رئيس جامعة بنها: «طلاب هندسة شبرا» ينفذون 30% من قمر صناعي محدد المهام

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، إن الجامعة تدعم بقوة برنامج الفضاء المصري لمواكبة التطورات التقنية في هذا المجال والتي تلعب دورا متزايداً في ازدهار وتنشيط المجتمعات الحديثة وتؤثر على نموها الاقتصادي وتطورها استراتيجيا بفضل الاستخدام المكثف لتكنولوجيا الفضاء.

 

وتابع: "خاصةً الأقمار الصناعية في مجالات الملاحة الجوية والبحرية، والاتصالات، واستكشاف الموارد الأرضية، والاستشعار عن بعد، ومتابعة الأحوال الجوية وفي مجالات التخطيط الزراعي، وإدارة الكوارث والأزمات، ومراقبة الأرض، وحركة النقل، والتخطيط العمراني الحضري، وهو ما يجعل من كل هذه الأنشطة مُحركاً للنمو الاقتصادي المصري مستقبلا، فضلاً عن توفير العديد من الوظائف في جميع مراحل الإنتاج الخاصة بالمعدات الفضائية".

وأشار السعيد، إلى أن جامعة بنها قد أسست شراكة استراتيجية قوية مع وكالة الفضاء المصرية بدأت بتوقيع مذكرة تعاون بين الجانبين والتي على أساسها شاركت الجامعة الوكالة في العديد من الأنشطة التي من شأنها أن تدعم برنامج الفضاء المصري لمواكبة التطورات التقنية في هذا المجال وتدريب الكوادر اللازمة لصناعة أقمار صناعية بأياد مصرية خالصة.

وأضاف رئيس الجامعة، أن فريق طلاب كلية الهندسة ببنها قد شارك بالتعاون مع الوكالة هذا العام من خلال مشروع التخرج وبدعم من مبادرة أكاديمية البحث العلمي مشروعي بدايتي من إنجاز 30% من بناء قمر صناعي تعليمي صغير محدد المهام، كما شاركت الجامعة الوكالة في تنظيم واستضافة يوم الفضاء بمشاركة كبيرة من الطلاب والخريجين والأكاديميين المهتمين بمجال علوم الفضاء. 


وفى نهاية كلمته، قدم رئيس جامعة بنها بخالص التهاني لأبنائي الطلاب الذين اجتازوا هذا البرنامج التدريبي، كما قدم بالشكر والتقدير لفريق العمل من جامعة بنها والوكالة الذي نظم ونفذ وتابع وقدم الرعاية اللازمة لأبنائنا الطلاب خلال فاعليات هذه المدرسة الصيفية.

اقرأ أيضا| جامعة بنها تكرم الطلاب المشاركين فى برنامج علوم الفضاء