تعرف على محطات توليد الكهرباء العملاقة

محطات الكهرباء
محطات الكهرباء

محطات توليد الكهرباء العملاقة، هي أكبر وأحدث محطات في العالم، وهي محطات سيمنز الثلاثة «البرلس و العاصمة الإدارية و بني سويف»، والتي انتهت الشركة العالمية من الأعمال التنفيذية المكلفة بها، في أقل من ثلاث سنوات، بجانب افتتاح أكبر وأحدث محطة لتوليد الكهرباء من الرياح بمنطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر بقدرة 580 ميجا وات.

محطة كهرباء بني سويف

نجح قطاع الكهرباء، في تعاقد مع شركة سيمينز الألمانية على تدشين ثلاث محطات لإنتاج الكهرباء، بنظام الدورة المركبة، على أحدث الطرز العالمية، بقيمة تعاقدية بلغت نحو 6 مليارات يورو، بواقع ملياري يورو لكل محطة، لإنتاج 14.400 ميجاوات، على أن تنتج كل محطة 4800 ميجاوات، وقامت بتنفيذها شركة سيمنس بالتعاون مع الشركات المصرية «أوراسكوم، السويدي».

بدخول محطات سيمنز الجديدة «العاصمة الإدارية والبرلس وبني سويف»، فإن حجم الفائض في الشبكة الكلية سيبلغ نحو 20 ألف ميجا وات، حيث يبلغ حجم الإنتاج في الطاقة الكهربائية، قبيل دخول تلك المحطات الخدمة نحو 35 ألف ميجاوات، بفائض بلغ 5 آلاف ميجاوات، لكنه مع إضافة الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطات الثلاثة الجديدة، والتي تبلغ 14.400 ميجاوات، فإننا أمام حجم إنتاج في الطاقة الكهربائية وصل 50 ألف ميجاوات.

المحطات الثلاثة تغطي  50% من شبكة كهرباء مصر 

أهمية المحطات الجديدة، تتمثل في أنها ستوفر الطاقة اللازمة، لنحو 45 مليون مواطن، وهو ما يعني 50% من شبكة كهرباء مصر المتواجدة حاليًا، كما أنها ستُمكنّ مصر من توفير حوالي 1,3 مليار دولار سنوياً نتيجة التوفير في استهلاك الوقود، وبالإضافة إلى هذا تساهم في توفير إمدادات طاقة تتسم بالاستدامة والاستقرار، بما ينعكس إيجابيًا على اقتصاد مصر، والتي تتمتع بأهمية بالغة لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

محطة كهرباء البرلس

الجدول الزمني المعد لهذه المحطات ومعدلات التنفيذ تشبه المعجزة، حيث إن تنفيذ تلك المحطات لم يتخط حاجز الـ33 شهرًا، في أقل من 3 سنوات، وبذلك تمكنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من إنهاء العمل بأكبر محطات لتوليد الكهرباء بالعالم بقدرة 4800 ميجا وات لكل واحدة، ضمن الاتفاق الحكومي لإنشاء أكبر 3 محطات بالعالم ب بني سويف و البرلس و العاصمة الإدارية الجديدة بقدرة 14 ألفا، والتي تعد الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط، حيث يتم إنشاؤها بعيداً عن مياه بحر أو نيل، لأنها تعمل بنظام التبريد الهوائي.

المحطات الثلاث، التي تقع في بني سويف والبرلس والعاصمة الجديدة، تعتمد على 24 توربينة من توربينات سيمنس الغازية طراز H-Class، والتي تم اختيارها لمستويات الإنتاجية والكفاءة العالية التي تتسم بها، علاوة على توفير 12 من التوربينات البخارية ونحو 36 من المولّدات و244 مُبادل حراري إلى جانب ثلاثة من محطات المحولات بنظام العزل بالغاز.

محطة كهرباء بني سويف

وتتزامن التطورات الهائلة في إنتاج الكهرباء، مع خطط القطاع لضرورة تنوع مصادر الكهرباء من الطاقة المتجددة، بنسبة تبلغ نحو 20% بحلول 2022، ومن 35 إلى 40% بحلول 2035، ليصبح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة قاطرة النمو، وينتظره مستقبلًا واعدًا في إطار مشروعات التطوير المستمرة.

محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة

تقع على مساحة 175 فدانًا بطريق العين السخنة، وبلغت تكلفة إنشاء المحطة نحو 2 مليار يورو، ضمن اتفاق مبرم بين الحكومة وشركة سيمنز الألمانية، فيما بلغت قدرة المحطة نحو 4800 ميجا وات.

صنفت المحطة الأولى من نوعها، فى مصر والشرق الأوسط، التى يتم إنشاؤها بمنطقة جبلية بعيدًا عن مياه بحر أو نيل، وتعمل بنظام التبريد الهوائى، باستخدام 12 مروحة عملاقة تستخدم لأول مرة، توفر نحو 400 مليون دولار سنويًا قيمة الوقود الذى سيتم توفيره.

المحطة مقامة على مساحة 500 ألف متر مربع، وبلغت تكلفة إنشاء المحطة نحو 2 مليار يورو، ضمن اتفاق مبرم بين الحكومة وشركة سيمنز الألمانية، فيما يبلغ إجمالي القدرة الكهربائية للمحطة نحو 4800 ميجاوت، وهو ما يكفي لتزويد نحو 15 مليون مواطن مصري بالطاقة الكهربائية. 

تسهم المحطة بنحو 20% من إجمالي الكهرباء المربوطة على الشبكة القومية للكهرباء، وتعمل بأعلى كفاءة توليد بالعالم حيث تصل لنحو 60 %، وتتكون من أربع وحدات، كل وحدة تتكون من 2 توربين غازي وتوربين بخاري وغلاية استعادة طاقة.

تُعد من أكبر محطات الكهرباء في العالم بتكنولوجيا الدورة المركبة بطراز h-class، والتي تعتمد على الغاز الطبيعي في تشغيلها، وتوفر نحو 400 مليون دولار سنويًا، وهي قيمة الوقود الذي سيتم توفيره، وتقوم شركة الوجه القبلي للكهرباء بإدارة محطة كهرباء غياضة الشرقية.

المشروع يتكون من 4 بلوكات «دورة مركبة»، وكل دورة تنتج 1200 ميجا وات، ليصل إجمالي ما تنتجه المحطة 4800 ميجا وات، وكل بلوك عبارة 2 توربينة غازية و2 غلاية استعادة طاقة وتوربينة بخارية.

المحطة تضم 8 وحدات غازية، تعمل بطراز إتش كلاس كأحدث تكنولوجيا فى الوحدات الغازية، على مستوى العالم، وهو النظام الذى يتميز بكفاءة إنتاجية بمعدل 65% وهو المعدل الأعلى كفاءة على مستوى العالم.

تتميز بوجود مبنى مركز التحكم الذى تم إنشاؤه بأحدث الإمكانات والأجهزة داخل مركز التحكم القومى، حيث يوجد ما يقرب من 8 شاشات حديثة تعمل منها شاشتان فقط الخاصان بالوحدة الأولى الغازية، التى تم تشغيلها لعرض استقرار عمل الوحدة وضخ الوقود لها.

يوجد بالمحطة 3 موديول يضم كل موديول 2 وحدة غازية تعمل بالغاز الطبيعى، ووحدة بخارية تعمل بالعادم الناتج من الوحدتين الغازيتين لتوفير الوقود، بالإضافة إلى 2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة، وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلوفولت، تتمتع بوجود 4 وحدات البخارية بالمحطة مقابل 8 وحدات غازية، وتم عمل الاختبارات لكافة الوحدات البخارية والغازية.

محطة كهرباء البرلس

هي واحدة من مشروعات المؤتمر الاستثماري بشرم الشيخ، الذي عقُد في مارس 2015، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم وضع حجر الأساس لتنفيذ المحطة في 30 سبتمبر 2015، وهي تقع شمال محافظة كفر الشيخ، على الطريق الدولي الساحلي وساحل البحر المتوسط.

محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة

المحطة قائمة على بعد 16 كيلو مترًا من ميناء الصيد بالبرلس، وتعد واحدة من أكبر المحطات المركبة لإنتاج الكهرباء في العالم، وبلغت تكلفة إنشاء المحطة تبلغ نحو 2 مليار يورو ضمن اتفاق مبرم بين الحكومة وشركة سيمنز الألمانية.

قدرة المحطة نحو 4800 ميجا وات، عمل بها نحو 9 آلاف مهندس وعامل شاركوا في تنفيذ المحطة لنحو 33 شهرًا، تنتج نحو 7.5%من احتياجات مصر من الكهرباء، ومنشأة وفق أعلى تقنية في إنتاج الكهرباء من نوع «H-CLASS».

تتضمن المحطة 4 مديولات، كل «مديول»، مكون من توربينتين غازيتين وتوربينة بخارية وغلايتين لاستعادة الطاقة، ينتج منها البخار ليُضخ في التوربينة البخارية ويخدم التوربينة البخارية 4 أبراج تبريد، ولكل «مديول» برج تبريد، والتوربينة الغازية مكونة من 16 غرفة احتراق من النوع «CANNULAR» تعمل بالغاز، ويوجد «مديول» يعمل بالغاز والسولار كبديل في حالة انقطاع الغاز.