رفع درجة الاستعداد لفصل الشتاء بميناء الإسكندرية

ميناء الإسكندرية
ميناء الإسكندرية

رفعت سلطات ميناء الإسكندرية، درجة الاستعداد للتعامل مع موسم الأمطار والنوات، على مدار الساعة وذلك لمواجهة تداعيات تغير الطقس المحتمل خلال الأيام المقبلة.

وقال طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إنه تم التنبيه والتشديد على جميع الإدارات لرفع درجة الاستعداد قبل فصل الشتاء، تضمنت متابعة الموقف الجو مائي بصفة دورية من خلال التنبؤات الجوية بقياس سرعة الرياح وارتفاع الموج والضغط الجوي، لمدة خمسة أيام مستقبلية.

وأضاف أنه تم وضع ضوابط لاتخاذ قرار الغلق بعد اعتماده من السلطة المختصة، وبعد غلق البوغاز يتم رصد الحالة الجوية بصفة دورية كل ساعة علي الأقل، وفتح البوغاز حال تحسن الأحوال الجومائية، كما يتم إذاعة الرصدة الجو مائية على كافة السفن بمناطق الانتظار والمتراكية داخل الميناء.

وأشار إلى أهمية التنبيه على السفن المتواجدة بالمخطاف الداخلي والمتراكية بالمخطاف الخارجي، بالتأكيد على تثبيت مخطاف السفينة بطريقة جيدة وآمنة، والتأكد من ترك مسافة مناسبة بين السفن وبعضها، وتقديم المعاونة في حال الحاجة لذلك والإبلاغ الفوري لمركز العمليات وإدارة الأزمة عن استقبال أي إشارات إستغاثة من أي سفينة.

وتضمنت احتياطات الطقس السيء زيادة عدد النوبتجيات وتدريبها على الاستمرار في العمل لأوقات أطول، وذلك لضمان استمرار العمل وعدم توقفه إذا تسببت غزارة الأمطار في إعاقة حضور العاملين إلى الميناء، وجاهزية مركز العمليات وإدارة الأزمة بالميناء على مدار الساعة واتصاله الدائم بمراكز عمليات المحافظة.

وأضاف الربان طارق شاهين، أن التعليمات تضمنت التنسيق المستمر مع إدارة الخدمات البحرية والتأكد من درجة استعداد الوحدات، وتلقي أي بلاغات، وأخذ التصديقات اللازمة لأي إجراء يتم اتخاذه لمجابهة الأحداث الطارئة، ويتم الإبلاغ الفوري للسلطة المختصة والإدارة العليا وتنسيق التعاون بين جميع الإدارات المختلفة وإخطار الجهات المعنية بأي أحداث طارئة.

وشملت الاستعدادات إيقاف عمليات الشحن والتفريغ ومنع تواجد العاملين بشركات الشحن والتفريغ علي أسطح السفن وأبراج الأوناش حال الطقس الرديء.

أقرأ أيضا:

بالأرقام| نشاط ملحوظ في حركة البضائع والسفن بميناء الإسكندرية