سر جيني يقهر كورونا ويحمي الجسد من الفيروس القاتل

 سر جيني يقهر كورونا ويحمي الجسد من الفيروس القاتل
 سر جيني يقهر كورونا ويحمي الجسد من الفيروس القاتل
احمد جلال
 

يبدو أن الجينات باتت بمثابة مدافع الأطباء لقصف فيروس كورونا، وهو ما يحاول خبراء إيطاليون التركيز عليه خلال فترة ما يسمى بالركود بين المرحلتين الأول والثانية.

 

عالم المناعة الإيطالي مدير العلمي لمعهد أومانيتاس في ميلانو، ألبرتو مانتوفاني، تحدث عن تفائله بإمكانية استغلال فترة الركود الخاصة بفيروس كورونا بشكل أفضل والاعتماد على تكثيف أبحاث الجينات للحصول منها على سلاح لمقاومة كورونا.

 

وبحسب ما نقلته صحيفة (كورييري ديلا سيرا) الإيطالية عن عالم المناعة فإنه لابد من الابتعاد عن المساس بقواعد الوقاية من فيروس كورونا عند محاولة مكافحته، وهنا يظهر دور علماء الوراثة بشكل كبير.

 

وأشار إلى أنه في علم الوراثة يعد فهم أي من الجينات أمر مهم للوقوف على الأسباب التي تجعل البشر أكثر عرضة لفيروس كورونا،  مضيفاً: "نحن في المعهد بالتعاون مع مجموعات إيطالية أخرى، اكتشفنا أن لأحد الجينات علاقة بالكيماويات، والتي مواد تتدخل في دفاعات الجسم الأولى ضد الفيروسات بشكل عام".

 

ونبه إلى أن آخر الأبحاث الخاصة بهم توصلت إلى أنه لدى 3-4% من المرضى الذين يعانون من حالات حادة، يمكن أن يلعب تغيير جينات معينة لديهم دورًا في عدم إنتاج الإنترفيرون، وهي المادة الأساسية في مواجهة أي فيروسات يتعرض لها الجسم.