اليوم.. «هلال ربيع الأول» يزين السماء

هلال ربيع الأول
هلال ربيع الأول

يرصد هلال القمر بعد غروب شمس اليوم الأحد 18 أكتوبر 2020  ومع الانتقال نحو بداية الليل بسهولة بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي بسماء الوطن العربي وهى فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، هلال القمر سيكون ابتعد عن وهج شمس الغروب وأصبح مرتفعا في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وسواء كان الراصد يستخدم المنظار أوالعين المجردة فيمكن ملاحظة أن الجانب غير المضاء من سطح القمر بنور الشمس خلال الليالي المقبلة يتوهج بضوء خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر في ظاهرة يشار إليها بأن القمر الجديد يحتضن القمر القديم. 

ووصل القمر منزلة الاقتران يوم الجمعة  29 صفر 1442 الموافق 16 أكتوبر 2020 (حسب تقويم أم القرى) عند الساعة 10:31 مساءً بتوقيت السعودية (07:31 مساءً بتوقيت غرينتش).

ويعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثاليا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرًا لأن السماء تكون مظلمة لعدم وجود القمر أو غروبه في وقت مبكر، فضوء القمر عادة يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

جدير بالذكر أن القمر يومآ بعد يوم يتحرك مبتعدًا عن موقع غروب الشمس متجهاً نحو الشرق عبر قبة السماء وهى حركته الطبيعية في مداره حول الأرض وأثناء ذلك سوف يلتقي بعدد من الكواكب والنجوم اللامعة، وبعد سبعة أيام من الاقتران سوف يصل لمرحلة التربيع الأول.