تعرف على أول محطة نووية عائمة بالعالم 

أول محطة طاقة نووية عائمة في العالم
أول محطة طاقة نووية عائمة في العالم

يعتبر تشغيل أول محطة طاقة نووية عائمة في العالم "أكاديمك لومونوسوف" وإنتاج أول تيار كهربائي، حدثًا هامًا ليس لروسيا فقط، وإنما لكل العالم.

وقامت محطة الطاقة النووية العائمة  بأول إمداد للطاقة إلى شبكة كهرباء معزولة في مركز "تشاون – بيليبينو" لدائرة تشوكوتكا ذات الحكم الذاتي"، فيما يتم في نهاية عام 2020 ربط المحطة بشبكات التدفئة في مدينة بيفيك وإدخالها في مرحلة التشغيل التجاري.

وتتكون محطة الطاقة النووية العائمة من وحدة توليد الطاقة العائمة ومنشآت هيدروليكية ساحلية، والغرض منها تزويد دائرة تشوكوتكا بالطاقة الكهربائية وتوفير التدفئة لمدينة بيفيك، مما يخلق ظروفًا اقتصادية مواتية لدفع عجلة اقتصاد المنطقة، بما في ذلك تنمية البنية التحتية في إطار برنامج تطوير الطريق الشمالي البحري.


ومنذ توصيلها بشبكة الطاقة المحلية أنتجت المحطة أكثر من 47.3 مليون كيلووات ساعة من الكهرباء، وحاليا تغطي المحطة 20% من حاجات مركز "تشاون بيليبينو" في الطاقة.

 وتتضمن محطة الطاقة النووية العائمة الوحيدة في العالم مرافق ساحلية للبنية، ووحدة عائمة لتوليد الطاقة الكهربائية مزودة بمفاعلين نوويين من نوع "ك ل ت 40 س" تبلغ قدرة كل واحد منهما 35 ميجاوات، فيما تبلغ قدرة المحطة كلها 70 ميجاوات.

ويمكن أن تنتج الطاقة الحرارية بقدرة 50 جيجا سعرة في الساعة، ويبلغ طول الوحدة الطاقة المصممة في شكل سفينة 140 مترًا وعرضها 30 مترًا وحجم الإزاحة أكثر من 20 ألف طن ويقدر عمرها التشغيلي بـ 40 عامًا.


وتم تصميم المحطة بهامش كبير من الأمان لمواجهة التهديدات الخارجية، وهي مزودة بمفاعلين من نوع يستخدم في كاسحات الجليد "كا إل تي – 40 سي" وهما قادران على توليد ما يصل إلى 70 ميجاوات من الكهرباء و50 جيجا سعرة حرارية / ساعة من الطاقة الحرارية، وهو ما يكفي لضمان توفير الطاقة الكافية لاستهلاك مدينة يقطنها ما يقارب 200 ألف نسمة.

وتخطط روسيا لاستخدام هذا النوع من المحطات لتزويد منصات التنقيب عن النفط والغاز بالطاقة الكهربائية اللازمة واستغلال ثروات الجرف القطبي الشمالي، إذ يؤمن الكهرباء اللازمة لفرق العمل في مناطق الشمال النائية التي تغطيها الثلوج في غالبية فترات السنة، ولا توجد فيها بنية تحتية من الطرق والكهرباء.
 

اقرأ أيضا ..خاص| «فورونكوف»: محطة الضبعة النووية ستشكل نقلة لمصر في مجال الطاقة

«شاكر»: الانتهاء من دراسة الجدوى للربط الكهربائي مع قبرص واليونان