حسام حسني: أولوية لقاح كورونا للفئات الأولى بالرعاية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إنه في نهاية العام الجاري ستنتهي دراسة لقاح "الفاكسين"، وتوفير الأمان للمريض، وبعد ذلك تبدأ عملية الإنتاج وسيكون الأولوية للفئات الأولى بالرعاية، مثل كبار السن والأطقم الطبية، وأصحاب الأمراض المزمنة، والمرضى الذين يتلقون أدوية مثبطة للمناعة، والحوامل، ومنذ بداية الجائحة رصدنا ١٧ عرضا من الإصابة بفيروس كورونا، ومع شدة المرض قد تختفي بعض الأعراض في منتصف الإصابة.

وأضاف "حسني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر": "مازلنا مسيطرين على نهاية الموجة الأولى، وحتى الآن أعراض الفيروس أقل حدة من بداية الفيروس في مصر".

وشدد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، على ضرورة الاهتمام بالإجراءات الاحترازية، وهي الواقي الوحيد من زيادة أعداد الإصابة بالفيروس، وضرورة الاستشارة الطبية المبكرة في حالة ظهور الأعراض، لافتا إلى أن أكبر الدراسات التي أجريت على مضادات الفيروسات على مستوى العالم تمت بمشاركة مصرية.

وأشار إلى أن العالم يواجه فيروسا مستحدثا، وإيجاد علاج له ودراسته يستغرق سنوات، ويعتبر عامل الوقت هو أهم المعطيات في مواجهة الفيروس، بالإضافة إلى حدة المرض، ومضادات الفيروسات لها قيمة عالية في مواجهة المرض في حالة استخدامها في وقت مبكر من الإصابة.

اقرأ أيضا | الصحة: تسجيل 138 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و10 وفيات