فيديو | استشاري عيون: ممنوع علاج الطفل بـ«الليزر» إلا في حالة واحدة

الدكتور أحمد المعتصم
الدكتور أحمد المعتصم

قال الدكتور أحمد المعتصم، استشاري جراحات العيون والليزك، إن مشاكل العين ما بين طول نظر أو قصره، أو انحراف القرنية يكون علاجها من خلال ارتداء النظارة أو العدسات اللاصقة أو من خلال عمليات لتصحيح النظر، مشيرًا إلى أن ارتداء النظارة العلاج الآمن للعين، ولكنها قد تُمثل عائقًا أمام من يلعب الرياضة أو لدى بعض السيدات.

وتابع "المعتصم"، خلال حواره ببرنامج "عيادة ten"، المذاع على فضائية ten"، مساء السبت، أن تصحيح الإبصار عملية سهلة جدًا، ولكنها دقيقة جدًا حتى لا تحدث أي مشاكل قد تؤثر على المريض بصورة كبيرة، مشيرًا إلى أن عمليات تصحيح الإبصار يمكن إجرائها لمن يزيد عمره عن 18 عامًا، والأهم من العمر هو ثبات النظر لدى المريض.

ولفت إلى أن أول عملية لتصحيح النظر كانت الليزر السطحي، وهذه التقنية بدأت في التسعينات وهى عملية آمنة ولكنها قد تؤدي إلى قرحة في العين لمدة أسبوع، مشيرًا إلى أن إجراء عملية ليزر لطفل صغير أمر ممنوع منعًا باتًا، إلا إذا كان هناك استحالة لارتداء الطفل النظارة، خاصة أن نظر الطفل غير ثابت.

وأشار إلى أن هناك عملية تسمى بالفيمتو ليزر، وإجرائها يحتاج إلى الاحترافية حتى لا يصاب المريض بالقرنية المخروطية، موضحًا أن تحديد نوع العملية للمريض يكون حسب حالة المريض.