«شاكر»: الانتهاء من دراسة الجدوى للربط الكهربائي مع قبرص واليونان

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

صرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، أن مصر تعمل بقوة فى اتجاه تعزيز مشروعات الربط الكهربائى، والذى يلعب دورًا مهما فى تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المدى المتوسط والطويل.

وأكد المصدر، أن مصر تشارك بفاعلية فى جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائيًا مع دول الجوار شرقًا مع الأردن بقدرة 200 ميجا وات ويتم دراسة رفع القدرة لـ400 ميجا وات، وغربًا مع ليبيا بقدرة 100 ميجاوات ويجرى عمل دراسات أيضًا لرفع القدرة.

ومن جانبه، صرح وزير الكهرباء والطاقة د. محمد شاكر، أن مصر بصدد البدء فى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى مع السعودية بقدرة 3 آلاف ميجاوات والذى يسمح لمصر  الربط بدول الخليج وآسيا، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى المبدئية للربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان حيث ستكون مصر جسرًا للطاقة بين أفريقيا وأوروبا.

وأكد شاكر، أن الهدف من مشروعات الربط الكهربائى هو أن تتحول مصر لمحورًا عالمياً  للطاقة من خلال الربط مع أفريقيا وأوروبا ودول الخليج، و هذه المشروعات ستجلب لمصر مكاسب اقتصادية بالعملة الصعبة، ويتم دراسة الربط الكهربائى جنوبًا فى اتجاه القارة الأفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية فى أفريقيا، وهذه المشروعات ستعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.

اقرأ أيضاً : وزير الكهرباء عن افتتاح مركز مصر للخدمات : انجاز جديد لشركة «سيمنس» فى مصر