السويد ترفع حجم الإنفاق الدفاعي لمواجهة روسيا الصاعدة

القوات السويدية
القوات السويدية

تشهد السويد حاليًا، زيادة في إنفاقها الدفاعي بلغ نحو 40٪، وهي أكبر زيادة في الإنفاق الدفاعي للبلاد منذ 70 عامًا.

ووفقا لموقع army-technology، تضم خطط الإنفاق الدفاعي قيام الحكومة بتطوير لواء ميكانيكي جديد، وشراء غواصة جديدة، كما تضاعف السويد حجم التدريب الأساسي، وتعيد إنشاء خمسة أفواج عسكرية، وجناح جوي واحد.

يأتي ذلك ضمن مشروع القانون "Totalförsvaret 2021-2025" أو Total Defense 2021-2025، الذي بموجبه أيضا تقوم السويد بالاستثمار في المزيد من المعدات العسكرية، والدفاعات الإلكترونية، والقدرات الأخرى.

أقرأ أيضًا.. قبل افتتاحه.. شاهد أول متحف وطني للجيش الأمريكي| فيديو

وقال وزير الدفاع السويدي بيتر هولتكفيست، إن الزيادة المخطط لها في الميزانية ينبغي النظر إليها على خلفية "تدهور الوضع الأمني في جوار السويد وفي أوروبا بمرور الوقت"، فيماأخبر ذكر محللون بـ Army Technology، أن زيادة الإنفاق تعكس أيضًا عودة ظهور روسيا وأنشطتها في المنطقة.

وينص النص الكامل لمشروع القانون، الذي تم اقتراحه في 14 أكتوبر، على أن روسيا تخرق النظام الأمني الأوروبي، ويسلط الضوء على الإجراءات التي قامت بها روسيا في جورجيا وأوكرانيا كدليل على استعدادها لاستخدام الوسائل العسكرية، لتحقيق أهداف سياسية.

من جهته قال جاستن برونك، زميل الأبحاث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI) ومحرر أنظمة الدفاع RUSI: «من المحتمل أن يكون القرار السويدي بزيادة الإنفاق الدفاعي بشكل كبير رد فعل على عدة عوامل، من بينها استمرار التحديث العسكري الروسي على نطاق واسع».