محلل بالبورصة المصرية: كورونا وجني الأرباح من أسباب تراجع المؤشرات

حنان رمسيس
حنان رمسيس

قالت حنان رمسيس المحلل المالي بالبورصة المصرية، إن العديد من المؤشرات مالت للعودة للنقاط التي بدأت عليها في أول الأسبوع، مشيرة إلي أنه على الرغم من أن جلسات الأسبوع بدأت علي ارتفاع ولكنها ارتفاعات بطعم الانخفاض.

وأرجعت رمسيس، السبب في ذلك لتأخر إعلان الدولة عن خفض الطاقة للمصانع وخاصة الغاز بعد تثبيت مصادر الطاقة الأخرى، ودارت المؤشرات بين تفضيلات فئات المتعاملين وجنسياتهم، والإنباء عن موجة جديدة من كورونا تجتاح العالم.

وأشارت المحلل المالي بالبورصة، إلى وصول المؤشر ٣٠ إلي ١١٤٠٠نقطة، والتي اختبارها أكثر من مرة ولم يستطع الصمود أعلاها بسبب الأداء الهزيل للبنك التجاري الدولي في بورصة لندن. 

وتابعت أنه بين الأداء الجيد للقطاع العقاري بسبب الأخبار المتعلقة به وتبادل المتعاملين الأدوار مشيرة للاتجاه  المصريين والأفراد للشراء مع تبادل الأدوار مع المؤسسات الأجنبية. 

ولاحظت حنان رمسيس، تراجع تأثير المؤسسات الأجنبية بسبب انخفاض نسبة تعاملاتهم والتي تصل في بعض الجلسات إلي ٧%، وحل محلهم المتعاملين المصرين أفراد ومؤسسات.

وأشارت إلى المؤشر٧٠ حيث ظل بين منطقة دعم ١٩٩٠ نقطة ومقاومة  ٢٠٣٠، وعلي الرغم من استهداف لمنطقة ٢٠٥٠ مشيرة إلى انه  ارتد لمنطقة جني الأرباح لاتخاذ استراحة محارب يستجمع فيها القوي للعودة بعزم لأعلي.

ونوهت المحلل بالبورصة المصرية، إلي ارتفاع قيم التداول والتي التخطي ٣ مليارات في بعض الجلسات بسبب تعاملات متعاملين رئيسين والصفقات بالحجم الكبير مشيرة إلى عودة قطاع العقارات لتصدر المشهد مرة أخري كأنشط القطاعات، يليه خدمات مالية باستثناء البنوك.

وأشارت رمسيس، إلى انتظار استحقاق انتخابات مجلس الشعب وانتظار الانتخابات الأمريكية، والتي في حالة توافقها مع طموحات المواطن الأمريكي متوقعة ارتفاعها بارتفاعات قياسية تتفائل وتتفاعل معها الأسواق العربية ومنها البورصة المصرية ولو بصورة ضعيفة.

يشار إلى إجمالي قيمة التداول بالبورصة المصرية ارتفع، إلى 12 مليار جنيه خلال الأسبوع المنتهى، في حين بلغت كمية التداول نحو 2.070 مليار ورقة منفذة على 223 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 10.3 مليار جنيه، وكمية التداول بلغت 1.552 مليار ورقة منفذة على 182 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

وبلغ إجمالي قيمة التداول في بورصة النيل خلال الأسبوع المنقضي ، نحو 30.9 مليون جنيه، وبلغت كمية التداول 46.5 مليون ورقة منفذة على 2476 عملية خلال الأسبوع المنتهى، واستحوذت الأسهم على 65.06% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، في حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 34.94%، وفقاً للتقرير الأسبوعي للبورصة المصرية.

ووزعت إجماليات التداول للشركات المدرجة في مؤشرات البورصة، بين 3.7 مليار جنيه بالمؤشر الرئيسي للبورصة بحجم تداول 904.1 مليون ورقة مالية منفذة، وعدد عمليات 87.4 ألف عملية، وبلغت قيمة التداول بـ«EGX 70»، نحو 2.2 مليار جنيه، بحجم تداول 808.6 مليون ورقة مالية منفذة من خلال 92 ألف عملية، وبلغت قيمة التداول بـ«EGX 100» نحو 5.8 مليار جنيه بحجم تداول 1.7 مليار ورقة مالية منفذة من خلال 179.4 ألف عملية.