مصر تستعرض تجربتها في مكافحة الهجرة غير الشرعية

 السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية
السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية

شاركت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر في الندوة المشتركة المنعقدة عبر الإنترنت بين الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) والمنظمة الدولية للهجرة تحت عنوان "مكافحة الاتجار بالأطفال وتهريبهم عبر الحدود في الإتحاد الأوروبي ومنظقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".


وخلال مداخلتها، أشارت  السفيرة نائلة جبر إلى الأهمية التي توليها  مصر لمكافحة جرائم تهريب المهاجرين ومكافحة جريمة الاتجار بالبشر لاسيما تلك التي تستهدف الأطفال. 


 و أبرزت الجهود التي قامت بها الدولة المصرية في هذا السياق ممثلة في تشريع وتطبيق القوانين ذات الصلة بمكافحة الجريمتين بهدف تحقيق الردع العام، والنص على إعطاء المجلس القومي للطفولة والأمومة حق التمثيل القانوني للأطفال المصريين الذين لم يستدل على ذويهم وهو ما يعكس الحرص على استعادة الأطفال المصريين المهربين ، وكذلك إطلاق المجلس القومي للطفولة والإمومة للدليل الإجرائي للأطفال ملتمسي اللجوء والاجئين وضحايا الاتجار بالبشر عام 2019.


كما اكدت  جبر على انتهاء اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر من منظومة العدالة الجنائية التي تستهدف مكافحة جرائم الاتجار بالبشر وتوفير الحماية وخدمات المساعدة للضحايا ولاسيما الأطفال منهم. حيث أشارت إلى الانتهاء من تحديث منظومة تلقي الشكاوى الخاصة بجرائم الاتجار بالبشر بالتعاون مع المجالس القومية لحقوق الإنسان والطفولة والأمومة والمرأة، وقرب أفتتاح دار الايواء الخاص بضحايا الاتجار بالبشر، وكذلك إطلاق الجزء الثاني من الحملة القومية "معًا ضد الاتجار بالبشر".


وفي نهاية كلمتها، أكدت جبر على أن مصر تقف مستعدة للتعاون مع منظمات الأمم المتحدة المعنية وكذلك الدول الراغبة لمواجهة هذه الجرائم.

 

إقرأ المزيد .. نائلة جبر تؤكد الأهمية التي توليها مصر لمكافحة جرائم تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي