بعد حديث الوزير مع سفير إيطاليا.. نبذة تاريخية عن معبد فيلة

 معبد الفيلة
معبد الفيلة

تشتهر مدينة أسوان بطبيعتها الخلابة على نهر النيل والمعابد الفرعونية العظيمة ويعد معبد فيلة من أشهر المعابد الفرعونية في أسوان ومصر بأكملها، يقع المعبد  على جزيرة فيلة الموجودة في منتصف نهر النيل.

 

وتم نقل المعبد من مكانه الأصلي على جزيرة أجيليكا التي تبعد بمسافة خمسمائة متر من موقع جزيرة فيلة وذلك عام 1972 ، وذلك بعد بناء السد العالي خوفاً من فيضانات النيل.

 

والهدف من بناء معبد فيلة هو لعبادة الإلهة "إيزيس" وذلك خلال القرن الثالث قبل الميلاد وكان الإلهة إيزيس من أهم وأقوى الآلهة في مصر.

 

جدير بالذكر أن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، استقبل السفير جيامباولو كانتيني سفير دولة ايطاليا بالقاهرة، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون الأثري والسياحي بين البلدين، وتم مناقشة إمكانية تنظيم احتفالية بمحافظة أسوان للاحتفال بمرور 40 عاماً علي عملية إنقاذ معبد فيلة بأسوان، والتي قامت بها البعثة المصرية الايطالية ضمن حملة إنقاذ معابد النوبة.

 

كما تم بحث الفعاليات التي سيتم تنظيمها علي هامش هذه الاحتفالية، والتي من بينها إقامة ورشة عمل بين كبرى منظمي الرحلات المصريين والايطاليين لبحث سبل جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، بالإضافة إلى تنظيم ورشة عمل أخري لتدريب الأثريين والمرممين.

 

- اقرأ أيضاً
مزارات سياحية لا تفوتك في أسوان.. أبرزها «معبد الفيلة ومتحف أسوان وجزيرة أجيليكا»