بعد إطلاق إشارة تنفيذه.. 10 معلومات عن مشروع القطار السريع «العلمين- السخنة»

القطار السريع
القطار السريع

تفقد وزير النقل الفريق كامل الوزير على مدار يومين متتاليين عدد من القطاعات بمسار مشروع القطار الكهربائي السريع "العين السخنة - العلمين" وذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بسرعة البدء في تنفيذه.

 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" عدد من المعلومات عن المشروع في النقاط التالية..

 

1- يبلغ طول المشروع 438.3 كم ويشمل 17 محطة.

2- المرحلة الأولى التي سيتم البدء في تنفيذها تشمل المسافة من العاصمة الإدارية وحتى برج العرب بطول 260 كم، وستشمل المرحلة الثانية المسافة من برج العرب حتى مدينة العلمين الجديدة ومن برج العرب وحتى الإسكندرية بإجمالي طول 88.3 كم، وتأتي تزامنا مع تنفيذ المسافة من العاصمة الإدارية وحتى العين السخنة بطول 90 كم بإجمالي أطوال 178.3 كم.

 

3- أعمال الإنشاءات والمحطات والجسور سيتم تنفيذها من خلال شركات وطنية مصرية.

 

4- من المخطط أن تكون السرعة التصميمية للقطار 200 كم / الساعة والسرعة التشغيلية 160-180 كم / الساعة مع تصميم المسار والمنحنيات بسرعة 250 كم / الساعة لتفادي تعديل المنحنيات مستقبلاً.

 

5- سيتم تنفيذ المشروع خلال 24 شهرا.

 

6- يهدف ربط العاصمة الإدارية والمدن الجديدة بشبكة سكة حديد سريعة كهربائية «القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – العلمين – برج العرب – الإسكندرية» بشبكة سكك حديد الجمهورية.

 

7- يسهم فى تنمية الساحل الشرقى على البحر الأحمر، وزيادة معدلات وقيمة تنمية أراضى المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، كما يسهم فى تنمية محور وادى النطرون ومحور الضبعة وتنمية الساحل الغربى على البحر المتوسط، ومدينتى برج العرب، ومدينة العلمين الجديدة كما سيساهم في نقل البضائع من ميناء السخنة على البحر الأحمر إلى ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط مرورا بالميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية ب ٦ أكتوبر .

 

8- الشركة العالمية التي ستتفذ المشروع ستقوم بتركيب الأنظمة الالكتروميكانيكية.

 

9- ستقوم نفس الشركة بتوريد الوحدات المتحركة من خلال التعاون المشترك مع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية التي ستنشئ وتدير مصنع الوحدات المتحركة بشرق بورسعيد الذي سيتم إنشاؤه لتوطين صناعة الوحدات المتحركة بكافة أنواعها في مصر.

 

10- ويأتي تنفيذ المشروع تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة توطين هذه الصناعة الهامة في مصر، بما يساهم في أن تصبح مصر مستقبلا مركز لهذه الصناعات في الشرق الأوسط وأفريقيا، وبما يعود إيجابيا على الاقتصاد القومي.

 

قرأ أيضاً : 4 أنواع منها لـ«الطلبة».. تعرف على اشتراكات قطارات السكة الحديد