مستشفيات جامعة عين شمس تبدأ التسجيل بمنظومة التأمين الصحي الشامل

مستشفيات جامعة عين شمس تبدأ التسجيل بمنظومة التأمين الصحي الشامل
مستشفيات جامعة عين شمس تبدأ التسجيل بمنظومة التأمين الصحي الشامل

أعرب د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، عن فخره بأداء الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، باعتبارها إنجازًا يحسب للقيادة المصرية الحالية، حيث ستقوم بإعداد معايير وخطوات تنظيمية ستساعد على تقدم المنظومة الصحية بمصر.

جاء ذلك خلال زيارة مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية لجامعة عين شمس، لبحث إجراءات تسجيل المستشفيات الجامعية من قبل الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، للعمل ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل.

وأعلن الدكتور محمود المتيني، خلال اللقاء، عن دعم الدولة لمستشفيات جامعة عين شمس، والحصول على قرار من القيادة السياسية بمد مساحتها من مسجد النور إلى كاتدرائية العباسية، ومن شارع رمسيس إلى شارع لطفي السيد، حيث سيتم ضم الحدائق المحيطة، مؤكداً على أن مستشفيات جامعة عين شمس (الدمرداش) أو مدينة عين شمس الطبية، تستحق كل الدعم من كافة جهات الدولة نظراً لما تقوم به من دور كبير.

وأضاف أنه تم اتخاذ العديد من خطوات التطوير بالمستشفيات، حيث تم الانتهاء من تطوير البنية التحتية، لافتاً إلى أن التطوير في المنظومة الصحية مستمر لمواكبة كل ما هو جديد.

وأكد أ.د. أشرف إسماعيل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن مستشفيات جامعة عين شمس منذ بدايتها دائما سباقة لمواكبة كافة التطورات والحصول على الجودة والاعتماد.

وأضاف أن قانون التأمين الصحي الشامل، يعد نقطة فارقة في تاريخ الصحة في مصر، لأنه سيكون هناك تغطية صحية شاملة على أعلى مستوى لكل المصريين وهو ما يمثل تحديًا كبيرًا لن يحدث دون مشاركة كافة القطاعات الطبية.

كما تناول مهام الهيئة والتي من بينها وضع المعايير لكل المنشآت الصحية والتي وصلت إلى 13 فئة لتكون على المستوى العالمي، لافتاً إلى أنه تم وضع معايير مصرية خالصة من بينها معايير لمراكز الأشعة والصيدليات والمعامل الطبية، وأوضح أنه من بين المهام الأخرى للهيئة، تسجيل واعتماد جميع المنشآت الصحية بجمهورية مصر العربية بجميع المحافظات، 

وأوضح أ.د. أشرف إسماعيل، الفرق بين التسجيل والاعتماد للمنشآت الطبية، فالتسجيل يعد الخطوة الأولى التي بناء عليها يتم اخطار الدولة أن هذه المنشآت جاهزة للتعاقد مع التأمين الصحي الشامل وتبدأ رحلة الاستعداد للاعتماد، مشيرًا إلى أن متطلبات التسجيل تشمل 5 نقاط على رأسها (الترخيص)، وأيضاً 30 معيارًا للأمان يجب توافرهم بنسبة 100%.

وأضاف أن مهام الهيئة أيضًا، الرقابة للتأكد على استمرار تطبيق المعايير التي تم الاعتماد بناء عليها، وخلال اللقاء أعرب أ.د أشرف إسماعيل، عن رغبة الهيئة في التعاون مع الجامعات المصرية لإطلاق دبلومة حول المعايير المصرية التى تم إصدارها. حضر اللقاء عميد كلية الطب ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام ومديري المستشفيات.

إقرأ أيضاً : وزير التربية والتعليم يشارك في فعاليات مجلس الأعمال الكندي المصري