«تأشيرات مجانية» و«استقبال 300 آلف سائح».. خريطة السياحة في «جائحة الكورونا» 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عاني قطاع السياحة من جائحة كورونا التي تسببت في غلق تام للحركة السياحية  لذلك قامت الحكومة برئاسة المهندس مصطفى مدبولي بتقديم جميع المساندة والدعم لحل مشاكل قطاع  السياحة والتي تأتي في مقدمتها زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى المقاصد السياحية المصرية.

أبرز قرارات الحكومة لمساندة القطاع  
وتضمنت تلك الحوافز استمرار الإعفاء من سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان حتى 30 إبريل 2021، وانتظام صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ للعاملين بوزارة القوى العاملة من شهر إبريل حتى شهر ديسمبر 2020.
كما تضمنت الحوافز تجديد الموافقة على تأجيل سداد المستحقات على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية مقابل استهلاك الكهرباء والغاز والمياه حتى 31 ديسمبر 2020، وتأجيل سداد الرسوم الحكومية أو مقابل الخدمات ورسوم الانتفاع المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية حتى 31 ديسمبر 2020، وإرجاء سداد كافة المديونيات المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية عن فترات ما قبل بداية أزمة جائحة كورونا ليبدأ السداد مجدولاً على فترة مناسبة اعتباراً من يناير 2021.
ووافق مجلس الوزراء أيضاً على مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالي حتى 31 ديسمبر المقبل، والذي كان قد سبق لمجلس الوزراء الموافقة على مد العمل به حتى 28 أكتوبر 2020 بنفس الشروط والضوابط السابقة، وكذا وافق على تنفيذ برنامج تحفيز طيران جديد اعتبارا من 1 يناير حتى 30 إبريل 2021؛ وذلك في ظل قيام الدولة بتقديم حوافز وتسهيلات للرحلات السياحية خلال الفترة المشار إليها، مثل الإعفاء من سداد رسم التأشيرة السياحية للسائحين الوافدين إلى المحافظات السياحية، وتخفيض رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية بالمطارات. وسيتم تطبيق هذه القرارات على شركات الطيران الخاصة.

شاهد أيضا :- بعد لقاء الرئيس بوزير السياحة.. خبراء: الحكومة تساند القطاع بجهود جبارة

استقبال  300 آلف سائح 

أكد وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني أنه منذ فتح  المنتجعات السياحية والفنادق السياحية في شهر يوليو الماضي تدريجيا وسط إجراءات احترازية مشددة التي تم وضعها من قبل وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع مجلس الوزراء بمعايير دولية أن مصر استقبلن 300 ألف سائح من  مختلف دول العالم .

أضاف وزير السياحة والآثار أن جميع الرحلات التي وصلت إلى مصر عادوا إلى بلادهم امنين  ولا  يوجد أي حالة إصابة من  مصر مما أعطى صورة إيجابية للإجراءات الاحترازية والضوابط لسلامة صحة السياح في مصر .

إشادات دولية 
نشرت الصحف العالمية تقريرا حول المقاصد السياحية المصرية مؤكدين أنها صفر في أعداد إصابات الفيروس مثل جنوب سيناء والبحر الأحمر ودهب مشيدين  بالإجراءات الاحترازية المصرية لذلك فهي صنفت من  أكثر دول العالم أمان.

ومن جانبه أشاد زوراب بولوليكاشفيلي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية خلال زيارته الأخيرة لمصر في أغسطس الماضي بالإجراءات الاحترازية المصرية الصارمة لضمان سلامة صحة السياح و المتحف المصري الكبير.

ونشر موقع «تريب أدفيزر» قائمة بأجمل الوجهات السياحية في عام 2020 ، تضمنت الغردقة وشرم الشيخ و القاهرة.

شاهد  أيضا:- 20 صورة تحكي ختام زيارة أمين عام «السياحة العالمية» لمصر بالمتحف الكبير والأهرامات
 

شاهد أيضا:- أمين "السياحة العالمية" يشيد بضوابط السلامة الصحية في فنادق الغردقة