رئيسة المفوضية الأوروبية لتركيا: «عقوباتنا جاهزة»

أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين

هددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تركيا بفرض مجموعة من العقوبات على تركيا خلال الأيام المقبلة.

وقالت أورسولا فون دير لاين بحسب الخبر العاجل الذي أوردته قناة العربية الإخبارية منذ قليل بأن عقوبات أوروبا جاهزة في حال واصلت تركيا من تصعيدها.

اقرأ أيضًا: تحقيق| الصفقة المشبوهة.. هل تسرق شركات تركيا أموال التونسيين في مطار النفيضة؟

يذكر أن تركيا أعلنت أمس عن إعادة إحدى سفنها إلى البحر المتوسط من أجل التنقيب عن الغاز، وهو الأمر الذي أغضب عدد من الدول الأوروبية التي خرجت للاعتراض على انقرة.

وأصدرت اليونان بيانا أكدت فيه على أن تركيا تقويض الجهود المبذولة لتخفيف التوتر معها والناتج عن النزاع بين البلدين حول حقوق الحفر واستكشاف موارد الطاقة شرق البحر المتوسط.

ولم يقف التصعيد التركي عند أزمة التنقيب عن الغاز بل امتد أيضا إلى إعلانها السماح بالدخول لشاطئ مدينة فاروشا وهو ما أثار حفيظة اليونان ودفعها لإصدار بيان رسمي تعترض فيه واصفة القرار التركي بأنه يخالف قرارات مجلس الأمن الدولي.
 
وشاطئ فاروشا يقع في مدينة فاماغوستا الساحلية الواقعة في أراضي جمهورية شمال قبرص التركية غير معترف بها إلا من قبل أنقرة فقط، وظل الشاطئ مهجورا لمدة 46 عامًا.

وفي عام 1974 احتلت القوات التركية الجزء الشمالي من قبرص ومنذ ذلك الحين قسمت جزيرة فاماغوستا  إلى قسمين، بينما بقيت مدينة فاروشا الواقعة على أطراف المنطقة العازلة تحت السيطرة المباشرة للجيش التركي، الذي أحاطها بالحواجز ومنع وصول الأشخاص إليها.

وبحسب قناة فرانس 24 فإن الأمم المتحدة تبنت قرارا بعام  1984، يطالب بنقل المدينة إلى الأمم المتحدة وإعادة سكانها الأصليين إليها، إلا أن القرار لم ينفذ حتى الآن.