الزراعة: تحصين 3.3 مليون رأس ماشية ضد الحمى القلاعية

 تحصين  رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع
تحصين رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

قامت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بزيارة 54140 منـزلا، بكافة محافظات الجمهورية، استكمالاً لخطة الترصد النشط للأمراض الوبائية الحيوانية، والتي تستهدف القيام بزيارات لعدد 5000 قرية / تابع بكافة محافظات الجمهورية، لرصد أمراض «الحمى قلاعية – الجلد العقدى – طاعون المجتـرات الصغيرة – حمى الثلاث أيام – جدرى الأغنام – حمى الوادي المتصدع»،  بكافة محافظات الجمهورية.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، للهيئة العامة للخدمات البيطرية، بالرصد والاكتشاف المبكر، لأي بؤر إصابة بالأمراض الوبائية والمعدية، والاستجابة السريعة، من خلال إجراءات التحكم والسيطرة، لاحتواء البؤر والحد من انتشارها.

وأكد المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة لشئون الثـروة الحيوانية والسمكية والداجنة، على أهمية الاستحابه السريعة لاحتواء أي بؤرة مرضية، والتأكيد على تحصين وترقيم كافة الحيوانات، التي لم تُحصن، أثناء زروة وباء كورونا.

وأضاف «الصياد»، أن إجمالي القُرى التي تم تنفيذ خطة الترصد النشط بها، بلغ 3001 قرية، وذلك ابتداءً من التاسع من أغسطس الماضي وحتى الآن، وأنه تم فحص 216560 حيوان، فى 54140 منـزل، وفي حال رصد أي بؤرة مرضية، يتم اتخاذ كافة الإجراءت الوقائية، للحد من انتشار المرض من تلك البؤر، بالتحصين حول أماكن البؤر المرضية، في نطاق 10 كم، رش الحظائر ضد الحشرات الناقلة للمرض، وعلاج الحيوانات المصابة، والتنبية على أصحاب الحيوانات المُصابة، بعدم نقلها أو التصرف فيها بالبيع، أو اختلاطها بأي حيوانات أُخرى سليمة.

ومن جانبه، قال د.عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أنه تم تحصين 1762940 رأس ماشية، ضد الحمى القلاعية، و1697853رأس ماشية ضد حمى الوادى متصدع، بالإضافة إلى تحصين 749776 رأس أبقار، ضد الجلد العقدي، بمُختلف محافظات الجمهورية، خلال الفتـرة من أول أغسطس2020 حتى الآن، مع استمرار العمل بالحملة القومية للتحصين ضد الحُمى القلاعية وحُمى الوادي المتصدع، التي بدأت بتاريخ 19/9/2020.

وتم ترقيم وتسجيل 96947 حيوان، منذ بدء الحملة حتى الآن، بالتزامن مع تحصين الحيوانات بُمختلف اللقاحات، حيث تقوم فرق التحصين، بتـرقيم وتسجيل الحيوانات غيـر المُسجلة، عند تقديمها للتحصين.

وتناشد وزارة الزراعة، المربين الاستجابة لحملات التحصين، والتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بالحرص على تحصين مواشيهم ضد الأمراض، قبل دخول فصل الشتاء، حيث تنشط فيه الفيروسات المسببة للحمى القلاعية.