التقاط أول صورة مباشرة لكوكب خارج المجموعة الشمسية

 المجموعة الشمسية
المجموعة الشمسية

أكد علماء فلك من معاهد ماكس بلانك، وجود كوكب خارج المجموعة الشمسية في نظام نجمي آخر على بعد نحو 63 سنة ضوئية من الأرض، حيث شاركوا صورة ملتقطة له.

والتُقط صورة الكوكب الذي أطلق عليه اسم (b Pictoris c) عبر طريقة السرعة الشعاعية التي تكتشف الكواكب الخارجية والتي تعتمد على التلسكوبات الكبيرة جدًا في تشيلي، حيث سمحت تلك الآلية للخبراء برؤية "بريق ضوء" خاص بالكوكب.

وتزيح طريقة السرعة الشعاعية الستار عن مدارات الكواكب؛ حيث تُستخدم عادة لاكتشاف العوالم البعيدة - وهذه هي المرة الأولى التي يدرس فيها النجم مباشرة.

ويعد الكوكب B Pictoris c، الموجود في نظام Beta Pictoris، ثاني كوكب خارج المجموعة الشمسية يُعثر عليه ويدور حول نجمه الأم.

ووفقا لـ"ديلي ميل" فإنه من خلال الجمع بين ضوء التلسكوبات الأربعة الكبيرة VLT، تمكن علماء الفلك من مراقبة وميض الضوء القادم من كوكب خارج المجموعة الشمسية، بالقرب من نجمه الأصلي.

وقال سيلفستر لاكور، رئيس برنامج المراقبة ExoGRAVITY: "هذا هو أول تأكيد مباشر لكوكب اكتُشف بواسطة طريقة السرعة الشعاعية".

وتعد قياسات السرعة الشعاعية معيارا ذهبيا بين علماء الفلك عندما يتعلق الأمر باكتشاف الكواكب الخارجية - وهي طريقة حددت المئات.

ومع ذلك، فإن حالة  تأكيد b Pictoris c تعتبر المرة الأولى التي يُستخدم فيها القياس لمراقبة كوكب خارج المجموعة الشمسية مباشرة. وكان هذا ممكنا فقط لأن أداة GRAVITY دقيقة للغاية.

ويراقب الضوء من النجم الأم مع جميع تلسكوبات VLT الأربعة في الوقت نفسه، ويجمعها في تلسكوب افتراضي مع التفاصيل المطلوبة للكشف عن b Pictoris c.