تضم ٣٥٠٠ مصنع.. «الفرستق» قلعة صناعة الفخار والخزف بمصر

الفرستق - صناعة الفخار
الفرستق - صناعة الفخار

تعد قرية الفرستق التابعة لمركز بسيون بمحافظة الغربية من أكبر القرى التي تشتهر بصناعة الخزف والتحف بمصر كما تشتهر بصناعة الانترلوك والبويات، وتتميز بالحرفية العالية في هذه الصناعات وتقوم بتوريدها داخل السوق المصرية وتصديرها لبعض الدول حيث تقوم هذه المصانع بتسويق منتجاتها في السوق المحلي والخارجي. 


وأصدر الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية خلال جولك تفقدية له بالقرية وزيارة عدد من المصانع بسرعة إنهاء إجراءات التصالح الخاصة بأصحاب المصانع وعمل تقرير مفصل عن كافة احتياجات القرية، مشيرا إلى أنه يتم الاهتمام بالقرى ذات السمة الإنتاجية بالمحافظة لتحويلها إلى قرى نموذجية منتجة من خلال تطوير البنية التحتية بها من "مياه شرب - صرف صحي - كهرباء - غاز - رصف" وتوفير بيئة مناسبة للإنتاج، مبديا إعجابه الشديد بعد مشاهدته القرية والعاملين بها. 

وتعتبر قرية الفرستق من أهم القرى المصنعة للفخار والخزف و البويات على مستوى الجمهورية حيث يعمل الآلاف من أهالى وشباب القرية منذ سنوات فى هذه الصناعة حتى أصبحت قلعة الفخار والخزف ويأتي إليها المواطنون من كافة أرجاء محافظة الغربية والمحافظات المجاورة لشراء احتياجاتهم منها خاصة مع التطور الذي أدخله أهالى القرية على تلك الصناعات وقيامها باستقدام الآلات الحديثة لبعض المصانع لمواكبة التقدم والتكنولوجيا ودخول السوق العالمية من خلال تصدير منتجاتهم للدول العربية. 

وتضم القرية أكثر من  ٣٥٠٠ مصنع فخار وخزف ودهانات وبويات ومن خلال تلك المصانع سهل عمل كل أهالي القرية والشباب في تلك الصناعات وتم القضاء على شبح البطالة بالقرية وأصبحت تستعين بعمالة من القرى المجاورة لتوسع الصناعات بها وحاجتها لايدي عاملة. 

 

ومن جانبه، أكد سامح حبيب عضو مجلس النواب وأحد أبناء القرية أن المهنة متوارثه منذ مئات السنين من الآباء والأجداد وطورها الأهالي بمرور الوقت وعملوا على تحويل التراب لأوان فخارية وأكواب وتشكيلات أخرى ذات مناظر جميلة وراقية كما أنهم استغنوا عن بعض المواد التى ثبت عدم صحتها وضررها بالبيئة كالرصاص. 

وأضاف: "نأمل في مزيد من الدعم من المحافظة والوزارات لتسهيل اجراءات التصدير للخارج استكمال الخدمات الجماهيرية للقرية ورصف كل شوارعها".


كانت  السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية والدكتور أحمد عطا نائب المحافظ قاموا بزيارة القرى المنتجة بمركز بسيون للوقوف على إحتياجاتها للعمل على تحويلها إلى قرى نموذجية. وتفقدوا قرية الفرستق التي تضم ٣٥٠ مصنع لإنتاج الخزف والفخار.

وأشادت وزيرة الدولة للهجرة بمستوى الصناعات بالقرىة ومدى مهارة العمالة الموجودة ومستوى المنتج ، مؤكدة أهمية دعم هذة الصناعات والقرى المنتجة لتوفير فرص عمل للشباب.

ومن جانبه؛ أكد محافظ الغربية أن الهدف من تحويل القرى المنتجة إلى قرى نموذجية منتجة يتوفر بها كافة مقومات الصناعة لتكون نواة جذب للعمالة بالقرى الأكثر إحتياجاً ، مشيراً إلى أهمية إنشاء مراكز تدريب مهنية بهذه القرى لتدريب العمالة والحفاظ عليها من الإندثار وإتباع النظم التكنولوجية.