مسئولو «الزراعة» بالغربية يتفقدون أوضاع «شبرا بلولة»

وزارة الزراعة بالغربيه
وزارة الزراعة بالغربيه

قام المهندس علي عبدالجواد بيومي وكيل وزارة الزراعة بالغربية، الأحد، بجولة ميدانية للمرور على زراعات الياسمين بقرية شبرا بلولة التابعة لمركز قطور، وذلك للوقوف على مشاكل مزارعي النباتات الطبية والعطرية.

 

وخلال الجولة، تم عمل لقاء موسع مع العديد من المزارعين والشباب، لمعرفة المشاكل التي تواجههم هذا العام وكيفية التعامل معها وحلها.

 

وفي سياق متصل، شدد الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات بالمديرية، على ضرورة المرور على جميع الإدارات الفنية بمديرية الزراعة وفحص سجلات الأسمدة، وكذلك المرور على مخازن التقاوي الخاصة بالمديرية والإدارة العامة للتقاوي، للاطمئنان على توفير تقاوي القمح والمحاصيل الشتوية.

 

ومن جانبه، أكد وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أنه سيتم العمل على حل المشاكل التي تواجه المزارعين بشبرا بلولة، سواء الخاصة بتسويق المنتجات أو القيمة الإيجارية المبالغ فيها للأرض، لافتاً إلى أنه جاري توزيع التقاوي على المزارعين.  
                    
كما أكد بيومي توافر جميع تقاوي محاصيل الموسم الشتوي بالمديرية والإدارات التابعة لها بالمحافظة، مشيراً إلى أن الأسمدة الخاصة بالموسم الشتوي متوفرة.

 

وفي نهاية الجولة تم إعداد تقرير وافي عن الزيارة شمل جميع جوانب الوضع الحالي وخاصة انخفاض سعر التوريد للمصانع، وكذلك ارتفاع القيمة الإيجارية للأراضي الزراعية التابعه لهيئة الأوقاف المنزرعة بالياسمين أو النارنج  مع الوعد والتأكيد بالمتابعة.

 

يذكر أن قرية شبرابلولة تعد إحدى القرى الرائدة في مجال زراعة النباتات الطبية والعطرية بمحافظة الغربية.

 

رافق بيومي خلال الجولة وفد من علماء مركز البحوث الزراعية من معهد بحوث البساتين ومعهد بحوث وقاية النبات ومعهد بحوث أمراض النبات، ومن مديرية الزراعة بالمحافظة المهندس أشرف أبو الحسن مدير إدارة البساتين، بالإضافة إلى المهندس فخري باز مدير الإدارة الزراعية بقطور والمهندس بسيوني الشافعي رئيس قسم الرعاية البساتينية والمهندس السيد فؤاد رئيس الوحدة الزراعية بشبرابلولة.

 

أقرأ أيضا|زراعة الغربية تطالب بتطهير المصارف لزيادة إنتاج القطن