بعد حديث الرئيس عنه| ما هو أضرار البناء العشوائي على مصر 

البناء العشوائي على مصر 
البناء العشوائي على مصر 



أكد الرئيس عبد الفتاح  السيسي، خلال كلمته في الندوة التثقيفية الـ32 للقوات المسلحة، أنّ التراجع الذي حدث في منظومة المحليات، حول 50% من مساحة مصر المأهولة بالسكان، إلى عشوائيات، وإصلاح الأمور اليوم يتطلب أرقاما هائلة من الأموال، لفتح طرق داخل الكتل السكانية.


وتابع الرئيس: النمو الموجود في الريف حاليا، يجب تنظيمه بشكل رأسي وليس أفقي، بمعنى أنه على سبيلى المثال: «لو القرية فيها 1000 بيت، وهيبقى فيها 1100 بيت، مهم جدا فكرتنا تتغير، وأن الـ100 بيت الزيادة ميكنش نمو أفقي، لا فوق بقا، فوق البيوت، عشان الموجود نعظم ما لدينا، عشان إحنا عايشين على شريط أخضر من أسوان لاسكندرية».


من جانب آخر ترصد «بوابة أخبار اليوم» خطورة البناء العشوائي على مصر 


وتعمل الحكومة المصرية في الفترة الحالية على تقنين أوضاع المخالفين وذلك من خلال قانون التصالح في مخالفات البناء  رقم ١٧ لسنة ٢٠١٩.
 يعمل  البناء العشوائي يعمل على الضغط على المرافق والخدمات وضعف مياه الشرب وعدم وصولها لمناطق عديدة كما يعمل على  طفح مياه الصرف الصحي بالشوارع لعدم استيعاب الشبكات.


يضر البناء العشوائي  كثير من المواطنين  القاطنين في وحدات مرخصة من البناء العشوائي، كما أسفر البناء العشوائي على  زيادة نسبة تلوث الهواء، وعدم وجود شوارع مخططة، وزيادة حالات النصب في أماكن البناء العشوائي.


من جانب آخر كشف دكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية عن عدد العاملين الذين تم تحويلهم للتحقيقات بسبب أعمال البناء المخالف خلال السنوات الماضية.


وأكد مساعد وزير التنمية المحلية في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أن حوالى ٥٢٠ مسئولا في المحليات تم تحويلهم للتحقيقات خلال  ٦سنوات الماضية بواسطة  قطاع التفتيش والمتابعة في الوزارة.
 

اقرأ ايضا ..14 تصريحاً للرئيس السيسي في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة