لصحة جيدة| تعرف على الفرق بين تناول العصير والفاكهة الكاملة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قدم أخصائي التغذية أحمد الهوراي الفرق بين العصير والفاكهة الكاملة حيث أن هناك بعض الالتباس حول عصير الفاكهة في حين أن المكونات أفضل من المشروبات الغازية ، فإن نسبة السكر في الدم ترتفع عندما تستهلك هذه العصائر.

وأوضح الدكتور أحمد الهوراي بعض الحقائق وراء عصير الفاكهة وهي أن عصير الفاكهة يفتقر إلى الألياف حيث أنه تساعد الألياف الموجودة في الفاكهة الكاملة على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم وفي حين أن الفاكهة الكاملة ستؤدي إلى إطلاق أكثر ثباتًا وبطءًا للسكر ، فإن عصير الفاكهة سيؤدي إلى ارتفاع كبير وانهيار أكبر.


وأضاف أنه من السهل الإفراط في استهلاك عصير الفاكهة نظرًا لنقص الألياف ولن تشعر بالشبع تمامًا وفي حين أن تناول شيء مثل 5 حبات برتقال في جلسة واحدة سيكون صعب جدًا ، فإن شرب ٥٠٠ مل من العصير (ما يعادل السكر والسعرات الحرارية) سهل جدًا.


وتابع أنه غالبًا ما يتم بسترة عصير الفاكهة التجاري مما يؤدي إلى فقدانه لبعض الفيتامينات والمعادن الموجودة حيث يتم تسخين العصائر المبستر إلى درجات حرارة عالية لفترة قصيرة لقتل أي بكتيريا أو كائنات دقيقة أخرى قد تكون موجودة ولكن هذا بدوره يقتل البعض من المركبات المفيدة.


في النهاية، قال الدكتور أحمد الهوراي أنه يفضل تناول الفاكهة الكاملة بدلاً من العصائر الجاهزة ، وإذا كنت أستهلك العصير ، فعادة ما يكون عصير طازج يحتوي علي ثمرة فاكهة واحدة.

إذا كنت تبحث عن عصير الفاكهة ، فمن المؤكد أن العصائر الطازجة لها فوائد أكثر. فقط تأكد من مشاهدة حجم حصتك، وتأكد من عدم تصفية العصير لعدم فقدان الألياف الموجودة في الفاكهة.

شاهد أيضا:

فوائد لا يعلمها الكثير| قشر البصل.. حرق للدهون وعلاج للكحة