نقيب الزراعيين: «قش الأرز» يضيف عائدا اقتصاديا للفلاح

قش الأرز
قش الأرز

قال د.سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إنه منذ 2015 لم تحدث "السحابة السوداء"، التي كانت تظهر كل عام وتغطي القاهرة والدلتا، بسبب حرق قش الأرز.


وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، أنه كان هناك معاناة من شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام بسبب السحابة السوداء في القاهرة ومعظم محافظات الدلتا، موجها التحية للحكومة ممثلة في وزارة البيئة، ووزارة الزراعة، والتنمية المحلية، والداخلية والحماية المدنية، لقيامهم بحل تلك المشكلة. 

وأضاف أن برنامج تدوير مخلفات "قش الأرز" بدأ منذ أكثر من 15 عاما، بتجارب وبعض النماذج الإرشادية للفلاحين لتوضيح كيفية الاستفادة من مخلفاته.

وأكد خليفة، أن نتيجة المجهودات التي بذلت للفلاحين والمزراعين من تدريبات وندوات إرشادية ونماذج لتحويله إلى سماد أو أعلاف خضراء، جعلت الفلاح يعرف مدى القيمة المضافة لقش الأرز، وبالتالي أصبح قش الأرز يضيف عائدا اقتصاديا للفلاح المصري بدلا من حرقه بدون فائدة بل ضرر.

 وأشار نقيب الزراعيين، إلى أنه يوجد اهتماما كاملا بإدارة منظومة تدوير مخلفات قش الأرز، لافتا إلى أنه يوجد في مصر كم كبير من المخالفات الزراعية الأخرى، ومنها المساحات التي تزرع بها قصب السكر، مع حطب الذرة الشامي، تتعرض للحريق في محافظة الصعيد، موجها بضرورة الاهتمام بباقي مخلفات الزراعة نظرا للقيمة المضافة لها.