"كورونا" فيروس ذكي.. لماذا لا تظهر الأعراض على بعض المرضى؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لا يعتبر فيروس كورونا فقط من الفيروسات سريعة الانتشار، لكنه من أذكى الفيروسات كذلك، هذا ما أثبتته دراسة حديثة أجراها مجموعة من العلماء، تشير إلى أن الفيروس يمكنه أن يمنع الشعور بالألم بعد اختراقه لجسم الإنسان.


وبسبب هذه القدرة، فإن المريض الحامل للفيروس قد لا يشعر بأي اعراض أو ألم على الإطلاق لفترة يمكن أن تمتد على مدار ساعات أو حتى أيام حتى يأخذ الفيروس الوقت اللازم للانتشار في الجسد كله.

إقرأ أيضًا: إنفوجراف | 10 قواعد ذهبية للوقاية من كوفيد 19


وفي الدراسة التي أجراها العلماء على فئران التجارب، وفقًا لما نقله موقع روسيا اليوم، يظهر أن البروتين الذي يستخدمه الفيروس لدخول الخلايا يرتبط بمستقبل ويعكس مسار إشارات الألم للخلايا العصبية تماما.


وفي بيان صادرة عن كلية الطب بجامعة أريزونا، قال الدكتور راجيش خانا، الأستاذ في قسم علم العقاقير: "كان من المنطقي بالنسبة لي أنه ربما يكون سبب الانتشار المستمر لـ "كوفيد-19"، هو أنه في المراحل المبكرة، يتجول المريض على ما يرام كما لو لم يكن هناك شيء خاطئ، لأن ألمك قُمع. أنت مصاب بالفيروس، لكنك لا تشعر بالسوء لأن ألمك انتهى. إذا تمكنا من إثبات أن تخفيف الآلام هذا هو ما يتسبب في انتشار "كوفيد-19" بشكل أكبر، فهذا له قيمة هائلة".


وأضح أستاذ قسم العقاقير أن الفئران التي تم حقنها بالبروتين الشائك الخاص بالفيروس، شهدت تخفيف واضح في الألم.