ضبط محاولة تلاعب للتهرب من سداد الرسوم الجمركية بالإسكندرية

التهرب الجمركى بالإسكندرية
التهرب الجمركى بالإسكندرية

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة التهرب الجمركى بإشراف الأستاذ محمود عبد الواحد بالتنسيق مع مباحث التهرب الضريبي بالإسكندرية برئاسة العميد عادل نافع من ضبط محاولة تلاعب في المستندات للتهرب من سداد جزء من الضرائب والرسوم الجمركية بالمخالفة لقانون الجمارك رقم 66 لسنة 1963 وتعديلاته ولائحته التنفيذية .


وأضاف مصدر جمركي في تصريحات صحفية اليوم الجمعة ٩ أكتوبر ٢٠٢٠، أنه بناء على المعلومات السرية التي توفرت لدى الإدارة العامة لمكافحة التهرب الجمركي بقيام إحدى شركات الإستيراد والتصدير بالإفراج عن مشمول البيانات الجمركية أرقام ٢ و٨٩٥ و١٩٤٦ و٢٢٨٣لسنه ٢٠١٨ جمرك مطور الدخيله عن صنف اقمشة منسوجه بأسعار متدنية بتقديم مستندات بأسعار متدنيه للجمارك بقصد التهرب من هو سداد جزء من الضرائب والرسوم الجمركية.


وتم العرض على وكيل أول وزارة المالية رئيس مصلحة الجمارك وصدور موافقة وزير المالية على تفتيش مقر الشركة واستصدار إذن النيابة المختصة لتفتيش مقر الشركة وضبط المستندات الدالة على مخالفات الشركة.


وتم تشكيل لجنة ضمت كلا من الاستاذ عبد السلام طارق العشري مدير إدارة التحريات والضبط و طارق زاهر فراويله مدير إدارة مكافحة التهرب والأستاذ محمد علي مرسى مدير إدارة تحت التحفظ والاساتذه محمد عيسى وسيد شعبان وهاني شعبان وعلاء حسن مفتشى الإدارة العامة لمكافحة التهرب الجمركى التزام بالإشتراك مع العقيد باسم زايد والرائد عادل الركابي ومجموعة من أفراد الشرطة السرية المرافقين ، حيث أسفر التفتيش عن ضبط الفواتير والمستندات الأصلية التي أوضحت التلاعب وتدني القيم المقدمة للجمارك فى البيانات الجمركية . 
وبلغت القيمة الحقيقية للأصناف المخالفة مبلغ ١٩٢٧١١٢٠ مليون جنيه 
وبلغت القيمة المقبولة جمركيا مبلغ ١٢٤٧٩٨١٤ مليون جنيه 
وبلغ فرق القيمة الجمركية مبلغ  ٦٧٩١٣٠٦ مليون جنيه 
وبلغت التعويضات المستحقة ٢٥١٦٣١٨ مليون جنيه 

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحرير محضر ضبط رقم ٥٣٤ لسنة ٢٠٢٠ مكافحة تهريب التزام تجاري وإحالة المحضر للنيابة العامة لاتخاذ شئونها.


ويأتي ذلك تنفيذا لتعليمات كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك والأستاذ عبدالرازق منصور رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التهرب الجمركى بتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية وإحباط كافة محاولات التهرب الجمركى