في ذكرى ميلاده

تفاصيل لقاء «توفيق الحكيم» و «عبد الرحيم منصور» عقب انتصار73

الراحلين توفيق الحكيم وعبد الرحيم منصور
الراحلين توفيق الحكيم وعبد الرحيم منصور

عبرنا الهزيمة بعبورنا إلى سيناء..ومهما تكن نتيجة المعارك فإن الأهم الوثبة..فيها المعنى: ان مصر هي دائما مصر..تحسبها الدنيا قد نامت ولكن روحها لاتنام.. وإذا هجعت قليلا فإن لها هبة، ولها زمجرة، ثم قيام... بتلك الكلمات كتب أبرز رواد الادب العربي توفيق الحكيم مقاله الأول عقب انتصار أكتوبر 1973.

 

وفي ذكرى ميلاد توفيق الحكيم الـ122، تنشر بوابة اخبار اليوم تفاصيل لم تنشر من قبل عن رائد المسرح الذهبي "توفيق الحكيم".

مقال توفيق الحكيم يوحي لعبد الرحيم منصور بكتابة أروع أغاني النصر

روت الشاعرة والكاتبة الصحفية مي منصور، نقلًا عن أبيها الشاعر الراحل عبد الرحيم منصور، أن توفيق الحكيم كتب بعد نصر أكتوبر 1973 مقال بعنوان "عبرنا الهزيمة"، وعندما  قرأ عبد الرحيم منصور المقال، فكتب أغنية "عبرنا الهزيمة.. يا مصر يا عظيمة" التي شدت بها صوت مصر الحر الفنانة الراحلة شادية.


توفيق الحكيم لعبد الرحيم منصور: انت شاعر تستحق الخلود
اتصل بعدها توفيق الحكيم بعبد الرحيم منصور وطلب مقابلته، وعندما ذهب منصور للحكيم قال له الأخير إن المقال لم يقرأه الكثير ولكنك جعلت الملايين من المصريين يتغنو بعنوان المقال شكراً يا عبد الرحيم منصور.. أنت شاعر تستحق الخلود كما خلدت عنوان المقال..


ويذكر انه في مثل هذا اليوم 9 أكتوبر 1989 ذكرى ميلاد رائد المسرح الذهبي توفيق الحكيم، أهم رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية ومن الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي الحديث "توفيق الحكيم".

ميلاد توفيق الحكيم

ولد توفيق إسماعيل الحكيم، في محافظة الأسكندرية، لأب مصري من أصل ريفي يشتغل في القضاء بقرية الدلنجات إحدى قرى مركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، وكان من أثرياء الفلاحين، لأم تركية أرستقراطية كانت ابنة لأحد الضباط الأتراك المتقاعدين.