للمصريين بالخارج| بهذه الطريقة يمكن تغيير اللجنة الانتخابية لمكان خارج مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فتحت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، من 17 سبتمبر حتى 26 سبتمبر الماضي.

وبدأ التسجيل للمصريين في الخارج، من الأحد 27 سبتمبر الماضي ومستمر حتى السبت 10 أكتوبر الجارى، ويظهر للناخب رقم التسجيل، إذا ثبت قيد اسمه بقاعدة بيانات الناخبين، ويحتفظ بالرقم دون إطلاع أي شخص آخر عليه، حتى نهاية العملية الانتخابية، كما يتم إرسال الرقم على البريد الإلكتروني، الذي يتم التسجيل، وتم تحديد أيام 21 و22 و23 أكتوبر بالمرحلة الأولى، وأيام 4 و5 و6 نوفمبر بالنسبة للمرحلة الثانية، لمشاركة المصريين بالخارج في العملية الانتخابية.

وتساءل عدد من المصريين بالخارج عن إمكانية التسجيل لتغيير اللجنة الانتخابية لمكان خارج مصر؟

من جانبها أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن التسجيل يكون من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك بالضغط على "المصريون بالخارج" من القائمة الرئيسية ثم اختيار "طلب التصويت بالخارج"، ثم الضغط على التسجيل، وبالتالي يمكن للمصري بالخارج تغير لجنته.

ويشكّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشّح في كل منهما، ويحق لرئيس الجمهورية، تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.

اقرأ أيضا:

حقيقة مشاركة المصريين في الخارج بـ«انتخابات النواب» دون جواز السفر الخاص