حقيقة مشاركة المصريين في الخارج بـ«انتخابات النواب» دون جواز السفر الخاص  

صورة موضوعية
صورة موضوعية

فتحت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، من 17 سبتمبر حتى 26 سبتمبر الماضي.

وبدأ التسجيل للمصريين في الخارج، من الأحد 27 سبتمبر حتى السبت 10 أكتوبر الجارى، ويظهر للناخب رقم التسجيل، إذا ثبت قيد اسمه بقاعدة بيانات الناخبين، ويحتفظ بالرقم دون إطلاع أي شخص آخر عليه، حتى نهاية العملية الانتخابية.

كما يتم إرسال الرقم على البريد الإلكتروني، الذي يتم التسجيل، وتم تحديد أيام 21 و22 و23 أكتوبر بالمرحلة الأولى، وأيام 4 و5 و6 نوفمبر بالنسبة للمرحلة الثانية، لمشاركة المصريين بالخارج في العملية الانتخابية.

وتساءل عدد من المصريين بالخارج هل من الممكن التصويت في انتخابات مجلس النواب 2020 من خارج جمهورية مصر العربية في حالة عدم وجود جواز السفر الخاص به؟

من جانبها أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه يمكن استخدام بيانات بطاقة الرقم القومي التي تم استخراجها من قبل علماً بأن إدخال بيانات جواز السفر المطلوبة في طلب تسجيل التصويت بالخارج "اختيارية".

جدير بالذكر أنه عند إرسال صوتك بالبريد يجب إرفاق صورة ضوئية من الرقم القومي أو جواز السفر المتضمن للرقم القومي ساري الصلاحية.

ويشكّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشّح في كل منهما، ويحق لرئيس الجمهورية، تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.

اقرأ أيضًا

ماراثون «النواب» | 68 مرشحا قدموا تنازلات على «الفردي»