بدون تردد

الانتخابات النيابية «1/2»

محمد بركات
محمد بركات

تشهد الساحة الداخلية الآن حالة من التفاعل النشط والتحرك المتسارع على المستوى الحزبى، فى إطار الاستعدادات الجارية على قدم وساق للانتخابات البرلمانية، التى انطلق قطارها بالفعل على المسار المؤدى لاختيار أعضاء مجلس النواب الجديد، خلال الأيام القليلة القادمة.
الانتخابات ستجرى بين أكثر من خمسة آلاف مرشح، هم تعداد المترشحين على القوائم والمقاعد الفردية، بحيث يتم اختيار 568 عضوا من بينهم لعضوية مجلس النواب، نصفهم 284 من الفردى والنصف الآخر من القوائم.
ومن المقرر طبقا للجداول المعلنة، من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات، أن تعقد الانتخابات على مرحلتين بحيث تضم مرحلتها الأولى 14 محافظة ومرحلتها الثانية 13 محافظة،...، على أن تجرى المرحلة الأولى للانتخابات فى الداخل يومى 24 و25 أكتوبر الحالى، وتسبقها الانتخابات فى الخارج أيام 21 و22 و23 أكتوبر، ويتلو ذلك المرحلة الثانية فى نوفمبر القادم.
وبذلك نستطيع القول بأن ماراثون الانتخابات النيابية، قد بدأ فى التحرك بالفعل إيذانا باستكمال الخطوات والاجراءات الخاصة بتشكيل مجلس النواب، بوصفه القاعدة الرئيسية والأساسية للمؤسسة التشريعية المصرية.
وفى هذا الخصوص نأمل أن يكون المجلس النيابى معبرا حقيقيا عن إرادة الشعب، عن طريق الانتخاب الحر المباشر، فى ظل الإصرار الكامل والواضح من الدولة المصرية بكل مؤسساتها التنفيذية، إبتداء من رئيس الجمهورية والحكومة وإنتهاء بجميع المسئولين،..، على أن تتم العملية الانتخابية فى جميع مراحلها، فى إطار كامل من الشفافية والنزاهة، مع الالتزام الكامل بجميع القواعد والأسس التى وضعتها اللجنة العليا للانتخابات.
وإذا ما تم ذلك.. وهو ما آمله وأثق فى تحقيقه بإذن الله ووعى الشعب، سيكون فى ذلك الضمان المؤكد لوجود مجلس نيابى قوى يستطيع الوفاء بمسئولياته وواجباته الدستورية فى التشريع والرقابة خير قيام.
وللحديث بقية