يوميات الأخبار

تجديـد النخـب

رفعـت رشـاد
رفعـت رشـاد

تتحقق الديمقراطية بالفعل عندما تلغى كل الامتيازات الناجمة عن المولد والثروة وعندما تكون كل مهنة متاحة أمام كل شخص.

من سمات المجتمعات الحديثة تجديد نخبها بين الحين والآخر فى مناسبات مختلفة أهمها الانتخابات. تتفاوت مرونة هذا التجديد حسب النظام الحاكم ، إذا كان سلطويا أو وراثيا ، يكون التجديد بطيئا ويصل فى فترات إلى مرحلة الجمود ، بينما يكون التجديد مرنا وسريعا فى الدول الديمقراطية التى تتيح نظمها مساحة واسعة للحركة والمناورة لتجديد النخب وتجنيد عناصر جديدة للانضمام لقيادات المجتمع بناء على كفاءتها وقدرتها على تجديد مشهد الحياة الاجتماعية والسياسية.
أتناول هذا الموضوع بمناسبة إجراء انتخابات فى مصر للمجلسين البرلمانيين الشيوخ والنواب وما أثير عن طريقة الترشح واختلاط نظام الانتخاب بين القوائم والفردى. ينتظر الناس فرصة الانتخابات لتفعيل مشاركتهم فى العملية الديمقراطية حسب ما يسمح به النظام فى أى دولة ، حيث ينتظر أن تكون الانتخابات التى تعتبر تتويجا لنشاط سابق عليها ، فرصة لتغيير خريطة النخب بصعود أو رحيل وجوه وبالتالى تنشط الحياة ويزيد الأمل فى حراك إيجابى يحسن الحياة فى هذا البلد أو ذاك.
فى النظم السلطوية القديمة والحديثة يستند صعود النخب إلى توارث تراتبية اقتصادية واجتماعية هرمية، لكن فى الدول الديمقراطية يستند صعود النخب إلى المؤسسات السياسية والبناء الاجتماعى العام الذى يسمح بقنوات هذا الصعود من خلال البرلمان والأحزاب والحكومة ، ويكون الصعود من خلال الأحزاب والبرلمان أسرع بينما يكون أكثر بطئا فى الحكومة حيث يكون صعود النخب فيها من خلال التعيين وليس الانتخاب.
وراثة موهبة الأدب
استمرت دول وممالك العالم القديم وحتى منتصف القرن الثامن عشر قائمة على النخب التى ترث مكانتها الاجتماعية والاقتصادية إلى أن ظهر مفكرون عظماء على غرار جان جاك روسو وآخرين، فطرحت النقاشات فى المجتمع الأوروبى حول قضية النخب وسخر هؤلاء المفكرون من فكرة أن التوريث هو العنصر الحاكم فى هذا الشأن وأنه يمتد إلى مجالات الأدب والفنون والعلوم ، وتساءلوا : هل بالضرورة سيكون الأبناء الورثة بنفس قيمة وإمكانيات آبائهم ؟. وقال مفكرون : كم سيكون مقدار التفاهة والسخافة التى ينحدر إليها الأدب والفنون والعلوم إذا ما اعتمدت على نظام التوريث.
وتجرأ البعض وسأل : هل كان كل أبناء الأسر الحاكمة بالضرورة هم الأنسب لتولى الحكم ؟.
إن أهم إنجازات نابليون أنه فتح الباب لأبناء الطبقات الفقيرة مستعينا بهم فى كل المجالات وفتح لهم باب التعليم على أقصى اتساع وباب الجندية واستطاع أن يحقق لبلاده من خلالهم انتصارات لم يحققها أى قائد أوروبى فى التاريخ. ولننظر إلى ما فعله محمد على والى مصر فى النصف الأول من القرن التاسع عشر حيث فتح الباب للبعثات التى أرسل إليها كل مجتهد من أبناء الشعب العوام وكانت هذه البعثات بداية نهضة وضعت مصر على طريق الحداثة فصارت لها الريادة فى المنطقة ، كما كون جيشا من أبناء الفلاحين المصريين هو الجيش الذى قاده ابنه إيراهيم وكون به إمبراطورية ووصل إلى مشارف الباب العالى فى الدولة العثمانية.
الديمقراطية تحطم الحواجز
إن الديمقراطية فى أبسط تعريف لها ، أنها تحطم كل الحواجز التى يواجهها الناس بحيث لا يحرم فقير من أن يتطلع إلى أن يكون صاحب ثروة أو سلطة. وتتحقق الديمقراطية بالفعل عندما تلغى كل الامتيازات الناجمة عن المولد والثروة وعندما تكون كل مهنة متاحة أمام كل شخص ويمكن لأى مواطن طموح أن ينطلق فى مسيرة مهنية يحقق فيها طموحه ويكون قادرا على تحسين حياته والتميز عن الآخرين.
عندما تجرى الانتخابات فى أى دولة علينا أن نتساءل بشأن الشعور الشعبى فى الدولة التى تجرى فيها الانتخابات ، فالأساس المنطقى للحكم الديمقراطى التمثيلى يستند إلى السماح للشعب أن يحكم نفسه وفقا لقيمه ومعتقداته ومصالحه ، فإذا نقص الشعور الشعبى تجاه هذه المسألة ، فقد الناس الثقة فى وجود نخبة سياسية قادرة على صياغة سياسة عامة وفقا لما يتعهدون به من التزامات للناخبين عند إجراء الانتخابات وبالتالى يفقد الناس الشعور بأن هؤلاء السياسيين يمثلونهم.
أجريت دراسة مؤخرا بشأن مستقبل القوتين الأكبر اقتصاديا فى العالم وهما أمريكا والصين وتناولت الدراسة فرص كل منهما فى تحقيق مكانة وطفرة أكبر ، وجد أن الصين مؤهلة للوصول إلى مكانة الدولة العظمى ، لكن أمريكا ستظل الدولة الأكثر حيوية ومرونة لتحقيق تقدم فى كافة المجالات لسبب مهم وهو أنها بلد الحلم الذى تتيح لكل شخص على أرضه أو مهاجر قادم توا من دولة فقيرة أن يصبح فى أعظم المواقع والمناصب بل ويمكن له أن يكون رئيسا لهذه الدولة الأقوى على مدار التاريخ.
الزعيم
مرت الذكرى الخمسون على وفاة الزعيم الخالد جمال عبد الناصر فى 28 سبتمبر الماضى. وقد احتفل محبوه بذكراه بما يليق بمكانة وتاريخ البطل الذى حرر مصر من الاستعمار والذى ألغى الملكية والإقطاع وأتاح الفرصة للعمال والفلاحين من أبناء الشعب أن يكونوا من النخبة الحاكمة التى تسن القوانين وتراقب الحكومة. ومن جانب آخر تعرض الرجل لما لا يستحق من هجوم وتطاول. البعض يستحى من إظهار كراهيته للزعيم فيغلف كلامه بأن عبد الناصر كان بشرا وله أخطاء ! هم يريدون لمحبى الزعيم أن يمرروا لهم هذه المقولة المفترية التى لا يرددونها عن غيره من الرؤساء وخاصة السادات الذى سعى للانفتاح الاقتصادى الذى صار سداح مداح ـ أحمد بهاء الدين والذى سجن فى يوم واحد 1555 مواطنا ووصف أحدهم بأنه مرمى زى الكلب فى السجن وهاج الآخرون بمن فيهم محمد حسنين هيكل الذى وصفه بأنه صديق الملوك والرؤساء وكأنها سبة فى حقه. أقول إن الزعيم ستظل سيرته عطرة نقية رغم محاولات التشويه ولتسألوا الذى استفادوا عن الرعاية الاجتماعية التى حظيت بها الطبقات الفقيرة فى عهده وعن الطبقة المتوسطة التى اختفت بعده. لا تليق هذه السطور أو حتى مجلدات للكتابة عن جمال لكنها المرارة بسبب عدم الفهم والجهل بأحداث التاريخ ومحاولات محو سطور الوطنية الحقة.
 العميد
فى 28 أكتوبر الحالى تحل ذكرى وفاة عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين الرجل الذى ـ قًلب ـ فى أضابير الماضى البعيد الذى فصلتنا عنه قرون طويلة وأعاد صياغة ثقافتنا بصيغة عصرية حداثية أنارت لأجيال جدد من المفكرين الذى وعوا حاجات شعوبهم ومجتمعاتهم فشارك كل منهم فى إشعال شمعة فكرية أو ثقافية أو حضارية للإسهام فى دفع مجتمعاتنا التى تخلفت قرونا للأمام. كان لروافد تكوين طه حسين العلمية والثقافية دور مهم مع جيل حمل معه شعلة النهضة فى طرح النقاشات حول ما كان مستغلق ومحرم كما كتب فى الشعر الجاهلى وكتب آخرون عن الخلافة وعن علاقة الدولة بالدين وعلاقة الدين بالحداثة والعلم. أراد طه حسين أن يمتحن كل شئ بالبراهين العقلية مستخدما علم المنهج ومبدأ ديكارت ـ الشك ـ وألا نرضى فقط بالنقل ، فالعالم يتطور ولم يعد شئ غير قابل الجدل وإعادة البحث للوصول إلى أقرب ما يكون إلى الحقيقة. ومن أهم آرائه رفضه للحكومة الدينية ورأى أن المصلحة الوطنية الحقة تقوم على أساس المنفعة السياسة والاقتصادية للمواطن. وفى مجمل أعمال طه حسين خاصة الإسلامية منها كان الإسلام عنصرا أصيلا فى رؤيته للتطور. كان العملاق الفكرى طه حسين جديرا بأن تشرف به جائزة نوبل فى فترة الخمسينيات من القرن الماضى وقد تم ترشيحه بالفعل عدة مرات ولكن منح الجائزة له طرق وحسابات لم تصادف طه حسين ، فى الوقت الذى نعتز بأن نراه عميد الأدب والفكر العربى.
النقابى
هو رجائى الميرغنى الذى يمكن أن نطلق عليه النقابى العضوى أى الذى يمارس النقابية بتجرد كما وصف جرامشى المثقف العضوى. كان رجائى الميرغنى يمارس النقابية وكأنه فى محراب للتعبد فهو يعطيها كل ما يمكنه راجيا لها الوصول إلى أفضل الأحوال ولم يكن له ند فى المسائل التنظيرية والقانونية الخاصة بالشأن النقابى فحتى لو لم يكن عضوا بمجلس النقابة ، كان يستدعى فيلبى على الفور ليكون فى مقدمة صف النضال النقابى. فى الأسبوع الماضى شرفت بتلبية دعوة كريمة من الزميلة الأستاذة خيرية شعلان حرم الأستاذ رجائى للمشاركة فى حفل تدشين موقع على الانترنت باسم رجائى. فى الحفل كان الجمع وطنيا ونقابيا وانتهز الحاضرون الفرصة للحديث عن رجائى ودوره النقابى مؤكدين استلهم هذا الدور فى ترقية الدور النقابى فى الفترة القادمة متعهدين ببذل الجهد كل بإمكاناته للحفاظ على النقابة متألقة مدافعة عن الحريات والتعبير مؤمنة مصالح أعضائها.
النوبى
عرفت عبد المجيد حسن خليل الأديب المتميز متواضعا خلوقا فيضيف إلى ألقه الأدبى وهجا أخلاقيا يضاعف من احترامنا له وتقديرنا لما يقوم به من دور ثقافى. ساهم عبد المجيد بعدد وافر من الكتب والروايات التى اعتمدت على تاريخ أو سرديات نوبية ستعيش لكى تعلم أجيال جديدة ما النوبة. مؤخرا يعد عبد المجيد لإصدار كتاب عن الأولياء وأصحاب الكرامات وقصص الخرافة والسحر فى بلاد النوبة وقد كان كريما أن أتاح لى فرصة قراءة مشروع الكتاب فشدنى لدرجة أن قرأته فى مرة واحدة فى نفس اليوم. يعمل عبد المجيد مثل دودة القز التى لا نسمع لها ضجيجا بينما تغزل فى النهاية أجمل الأشياء.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي