إدراج المجلة المصرية لبحوث وقاية النباتات بالقوائم الدولية للفهرسة

الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية
الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية

تلقى الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، تقريرا من الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات يفيد بإعتماد الدولية للفهرسة العلمية(International Scientific Indexing) للمجلة المصرية لمعهد بحوث وقاية النباتات والذي يجعلها واحدة من أهم المجلات العلمية التي يمكن للباحثين المصريين والعرب والأجانب نشر أبحاثهم ودراساتهم على صفحاتها في شتى مجالات علوم وقاية النباتات.

وبموجب هذه الشهادة، اعتمدت المجلة المصرية لمعهد بحوث وقاية النباتات كجهة للنشر العلمي المتخصص، وذلك على الرغم من حداثة إصدارها حيث صدر العدد الأول منها في عام 2018 .

وقال الدكتور محمد سليمان، إن ذلك يأتى فى إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح برفع مستوى التصنيف الدولى للمجلات العلمية التى يصدرها مركز البحوث الزراعية.

وذكر الدكتور أحمد عبد المجيد، أن الدولية للفهرسة العلمية قامت بتقييم الجهد العلمي المنشور بمجلة المعهد خلال عامي 2019 و2020 في ثماني اعداد حوت 182 بحثا علميا متخصصا لافتا إلى أن المجلة المصرية لمعهد بحوث وقاية النباتات فصلية تصدر كل ثلاثة أشهر ويتم تحكيم الأبحاث المقدمة للنشر فيها من خلال لجان تحكيم محلية ودولية، موضحا أن هيئة تحريرها تضم نخبة من المتخصصين سواء بمعهد بحوث وقاية النباتات أو غيره من الجامعات والمراكز البحثية المتخصصة في مصر وعدد من الدول منها امريكا وفرنسا وإيطاليا و أسبانيا والصين وكوريا الجنوبية والهند.

وأشار عبد المجيد، إلى أن ثقل لجان التحكيم منح المجلة رزانة وجعلها واحدة من أهم المجلات العلمية المتخصصة على المستوى المحلي والدولي.

يذكر أن معامل التأثير الذي حصلت عليها المجلة المصرية لمعهد بحوث وقاية النباتات والمبني على نسبة الاستشهاد الدولية بالأبحاث المنشورة بالمجلة يقدر بـ 0.641 وهو معدل يؤشر إلى نجاح المجلة في اكتساب مكانة علمية مهمة بأعدادها الأولى.

أقرأ أيضًا|صور| «الزراعة»: تنفيذ 25 مدرسة حقلية في 12 محافظة خلال أسبوع