قائمتان و160 مرشحًا على الفردي.. منافسة قوية بانتخابات النواب في القاهرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

انطلق ماراثون السباق الانتخابي لمجلس النواب، وتشهد محافظة القاهرة في الفترة الحالية منافسة قوية بين المرشحين لـمجلس النواب ، والتي من المقرر أن تعقد خلال شهر نوفمبر القادم.

وينافس 130 مرشحا بمحافظة القاهرة على ٦١ مقعدا بالبرلمان في القاهرة حيث من المقرر أن يفوز ٣٠ نائبا من نظام القائمة و٣١ نائبا من النظام الفردي، ومن المقرر أن ينتخب أكثر من ٧ ملايين ناخبا بالمحافظة، كما يوجد ٦٥٢ مجلس انتخابي بالعاصمة.

ومن المقرر أن ينافس في العاصمة قائمتين هما القائمة الوطنية "من أجل مصر" وقائمة "تحالف المستقلين".

ودفعت القامة الوطنية "من أجل مصر " بكلا من: "محمود بدر، أحمد سمير، أحمد زيدان، إيهاب العمدة، محمد ماهر، إيهاب الطماوي ، شادية خضير، غادة عجمي، الإعلامي يوسف الحسيني، محمد تيسير مطر، صفي الدين خربوش، أميرة صابر، أحمد فتحي، مارثا محروس".

بينما دفعت قائمة تحالف المستقلين بكلا من: "نرمين ناجى محمد إبراهيم الغمراوى، نيفين جميل شفيق واصف، أميرة محمود عبدالقادر موسى، مرسا رسمى سلامه مصلوح، نوره صدقى رمزى سلام، منال علام على عبدالعال ، وسام عادل حسن احمد، كوثر على محمد على، نينيت سامى فهمى مسيحه يوسف ، سامية مصطفى محمد العزب، فاتن عبدالعظيم عبدالرحمن، سماح مكرم كامل بهنان ، شادية محمود حلمى صادق ومنال محروس محمود اسماعيل، منى طه احمد عامر محمود، صابرين محمد عبدالرحمن الجارحى، سعاد محمد عمرالفاروق محمد فتحى محمد، مرفت عطيفى محمد عبدالجواد، تامر محمود عطية حسن، سمير صبرى سعدالدين ابوالعنين، ايهاب وصفى امين واصف، وليد عزت مدبولى محمد، ايليا شهدى ايليا بولس، لقس بولا بالميلاد مدحت فؤاد رياض سوريال، محمد سعيد محمد ابراهيم، محمد عبدالعظيم عبدالرحمن، نبيل يحى هاشم عبدالرحمن، تامر محمد محمود بسيونى، طارق سعيد سعيد محمد، مجدى السيد عبدالعزيز السيد سمره، طارق عبد الوهاب أحمد محمد".

كما ينافس على النظام الفردي 160 مرشحا بمحافظة القاهرة، نرصدهم بالأسماء من خلال الصور المرفقة.

يذكر أن محافظة القاهرة ضمن المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بالنظام الفردي وتشمل تلك المرحلة 13 محافظة وهم القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

وفتحت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، من 17 سبتمبر حتى 26 سبتمبر الجاري.

ويشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشّح في كل منهما، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.

وبحسب القانون تم تقسيم محافظات الجمهورية إلى 143 دائرة على المقاعد الفردية و4 دوائر للقوائم المغلقة يخصص لدائرتين منهما عدد 42 مقعدًا لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد 100 مقعد لكل منها.

ويشترط أن تتضمن كل قائمة انتخابية عددًا من المترشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه في الدائرة وعددًا من الاحتياطيين مساوياً له، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.

أقرا أيضا : انتخابات «النواب» في أسيوط.. منافسة شرسة بين المستقلون والأحزاب