إهداء الدورة لروح الفنان السوداني الهادي الصديق..

خاص| رئيس مهرجان الأقصر: تكريم سمير صبري و«10 على 10» مفاجأة الدورة القادمة 

سيد فؤاد
سيد فؤاد


انضم الفنان والمنتج سمير صبري لقائمة المكرمين في الدورة العاشرة لـمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والتي تقام خلال شهر مارس 2021.

أعلن السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، عن اختيار الفنان الكبير سمير صبري، لتكريمه في الدورة العاشرة للمهرجان، لدوره الكبير في السينما المصرية، وتقديمه للعديد من الأعمال الهامة في تاريخ السينما سواء كمنتجا أو ممثلا.

وأضاف رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أنه احتفالا بمرور 10 سنوات على إقامة المهرجان، هناك برنامجا خاصا يتم التحضير إليه حاليا احتفاءا بهذه الدورة الخاصة جدا من عمر المهرجان، حيث سيتم استخدام رقم "10"، في فعاليات كثيرة خلال تلك الدورة والتي ستكون تحت مسمى "10 على10"، وتكون مفاجأة لجمهور وضيوف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، مؤكدا أنه سيتم تقديم برنامج حافل بهذه المناسبة ودعوة العديد من أهم صناع السينما في القارة الأم أفريقيا.

كما كشف رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن اختيار السينما السودانية ودولة السودان كضيف شرف الدورة القادمة.

وأكد السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، أن اختيار السودان جاء نتيجة الصحوة الكبيرة في الإنتاج السينمائي السوداني في الأعوام القليلة الماضية كما وكيفا، ولجهود جيل الشباب من السينمائيين السودانيين وتمثيلهم الثري للسينما السودانية في المهرجانات الكبرى كمهرجان برلين وفينسيا وتورينتو وغيرها، مضيفا أنه يتم إهداء الدورة لروح الفنان السوداني الراحل الهادي الصديق أحد أبرز قامات الفن السوداني.

وأوضح أنه سيتم عرض 5 أفلام سودانية تمثل مراحل انتقال في صناعة الفيلم السوداني التسجيلي والروائي، كما سيتم عمل ندوة رئيسية حول السينما السودانية بحضور وفد رفيع المستوى من كبار صناع الأفلام بالسودان.

وكان قد عاد منذ أيام، نادي السينما الإفريقية لنشاطه، بعرض الفيلم السوداني "ستموت في العشرين" الحاصد للجوائز في كل المهرجانات التي شارك بها.

يقام نادي السينما الإفريقية، بالتعاون بين مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وصندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب.

وقال السيناريست سيد فؤاد، أنه سعيد بعودة نشاط نادي السينما الافريقية الذي توقف في مارس عام 2020 بسبب أحداث كورونا، ولكن العودة كانت قوية وبفيلم من أهم الأفلام في الفترة الأخيرة وهو فيلم "ستموت في العشرين".

وأضاف سيد فؤاد، أن نادي السينما الإفريقية سيعود تدريجيا في كل محافظات مصر في الإسكندرية، وفي الأقصر، السبت القادم، ثم يعود في هيئة قصور الثقافة بالتعاون مع الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة، ليكون تواجده في 18 محافظة، وأنه نشاط مهم جدا ويعد من أكبر نوادي السينما في العالم.

يذكر أن، فيلم «ستموت في العشرين»، مأخوذ عن مجموعة قصصية «النوم عند قدمي الجبل» للكاتب ‏السوداني حمور زياد الفائز بجائزة نجيب محفوظ الأدبية وهو أول ‏فيلم روائي طويل للمخرج أمجد أبو العلا الذي شاركه في كتابة العمل مع الكاتب الإماراتي يوسف إبراهيم، ويشارك في بطولته إسلام مبارك، ومصطفى شحاتة، ومازن أحمد، وبثينة خالد، وطلال عفيفي، ومحمود السراج ‏وبونا خالد.

وأسس نادي السينما الأفريقية، مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وهو أحد أنشطته، حيث يقام تحت شعار "مهرجان على مدار العام"، وهو أول نادٍ للسينما الأفريقية في القارة السمراء، ويهدف لفتح نوافذ للفيلم الأفريقي بإنشاء أفرع للنادي فى الدول الأفريقية الشقيقة، وكذلك فى محافظات مصر المختلفة وبالفعل تم افتتاح أكثر من فرع للنادي بمحافظات الصعيد وبالإسكندرية وجاري حاليا افتتاح نوادي جديدة بمحافظات مختلفة.

ويقام مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، دورته العاشرة في الفترة من 12 إلى 18 مارس 2021، وتقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين برعاية ودعم من وزارتي الثقافة والسياحة وبدعم من وزارتي الشباب والرياضة والخارجية ومحافظة الأقصر ونقابة السينمائيين وبرعاية البنك الأهلي وهيئة تنشيط السياحة.