مميزات تناول فاكهة القشطة.. تحارب السرطان وتعزز المناعة

 الفواكه الاستوائية
الفواكه الاستوائية

فاكهة القشطة من الفواكة الاستوائية ذات الطعم اللذيذ الشهي كما أنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، حيث إنها تعزز المناعة وتحارب الالتهابات وتعزز صحة العين والقلب.

ونصح استشاري التغذية العلاجية دكتور سمير القط، بتناول فاكهة القشطة دائما لتعزيز صحة الجسم والوقاية من الأمراض، لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في جسمك، والتي ترتبط بالأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب.

وأوضح أن فاكهة القشطة تعزز المزاج، حيث يلعب فيتامين "ب 6"، دورًا مهمًا في تكوين الناقلات العصبية، بما في ذلك السيروتونين والدوبامين، والتي تساعد في تنظيم مزاجك وتساهم المستويات غير الكافية من هذا الفيتامين في اضطرابات المزاج.

وتابع: "كما أنها مفيدة لصحة العين، فهي غنية بمادة اللوتين المضادة للأكسدة الكاروتينية وهي أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في عينيك التي تحافظ على صحة الرؤية من خلال محاربة الجذور الحرة".

وأضاف أنها تمنع ارتفاع ضغط الدم، فهي غنية بالمغذيات التي تساعد على تنظيم ضغط الدم مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، والجدير بالذكر أن كوبًا واحدًا "160 جرامًا" من الفاكهة يحتوي على 10% من RDI للبوتاسيوم وأكثر من 6% من RDI للمغنيسيوم، ويساعد كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم في تمدد الأوعية الدموية مما يساعد بدوره على خفض ضغط الدم.

وتابع: "تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وحمايته من الأمراض والالتهابات والتقرحات، وتساعد بعض المركبات الموجودة به في مكافحة السرطان، وتشمل مركبات الفلافونويد".

وأكمل: "ثبت أن بعض مركبات الفلافونويد هذه توقف نمو الخلايا السرطانية، كما أنها تحارب الالتهابات، ويرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان".

وجدير بالذكر أن فاكهة القشطة توفر العديد من المركبات المضادة للالتهابات، بما في ذلك حمض الكورينويك.

وأشار دكتور سمير القط إلى أن القشطة تعزز المناعة، مثل الفواكه الاستوائية الأخرى، لأنها تحتوي فيتامين C وهو عنصر غذائي يعزز المناعة عن طريق مكافحة العدوى والأمراض.