8 معلومات عن رخصة قائد القطار.. وموعد تعميمها بالسكة الحديد 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسعى هيئة السكة الحديد إلى إصدار رخص لجميع قائدي القطارات ومساعديهم "العطشاجية" وجميع العاملين بطوائف التشغيل من أجل ضمان سلامة الركاب والحد من الحوادث. 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"، عددا من المعلومات عن رخصة قائد القطار من خلال تصريح المهندس محمد غزال نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع السلامة والجودة، في النقاط التالية:

1- تصدر رخص لجميع العاملين بطوائف تشغيل القطارات ومن بينهم "قائدي القطارات" لضمان السلامة والحد من الحوادث التي تنجم عن الأخطاء البشرية.

2- تحقق رخص قائدي القطارات مزيدا من الانضباط ومواجهة حوادث القطارات. 

3- يختص قطاع السلامة والجودة بالسكة الحديد بإصدارها والإشراف عليها.

4- هذه التصاريح شبيهة بـ"رخصة السيارة" لكنها داخلية بهيئة السكة الحديد. 

5- يتم إصدارها كل عامين لقائد القطار، ويخضع قبل إصدارها إلى كشف دوري ونفسي، الأول يتضمن اختبار عملي لقائد القطار على القيادة وكذلك يتم اختياره على اجتياز الحوادث والحفاظ على أرواح المواطنين التي يحملها القطار، والثاني اختبار طبي ونفسي. 

6- في حالة اجتياز هذه الفحوصات يتم إصدار رخصة له، وفي حالة التقصير يتم علاج القصور وإعطائه دورات لرفع مستواه، وكل ذلك يؤكد سلامة وكفاءته النفسية والعملية والجسدية التي تؤهله لقيادة القطار. 

7- في حالة عدم استجابة قائد القطار - تحت التدريب - لهذه الأمور، يتم نقله إلى وظيفة أدنى مع خصم قيمة الدورات التدريبية من راتبه، لكن الهدف الأبرز من إصدار "رخص قائدي القطارات" سهولة الوصول إليه في حالة القصور أو حادثة. 

8- جميع قائدي القطارات والعاملين بقطاع التشغيل سيحصلون على الرخص ليتم تعميمها خلال عامين.