فرنسا تغلق الحانات والمقاهي وصالات الرياضة بسبب كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتخذت السلطات الصحية في فرنسا تدابير احترازية وقرارات جديدة في مواجهة الارتفاع المتزايد لأعداد المصابين والوفيات بفيروس كورونا المستجد.

وأعلن محافظ شرطة باريس – في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين–  عن عدة إجراءات قام  بإدراجها للإعلان عن المؤسسات والخدمات التي ستفتح وتلك التي ستغلق أبوابها أمام الجمهور خلالً الفترة المقبلة .

قالً محافظ شرطة باريس «الحانات والصالات الرياضية وحمامات السباحة.. يتعين على العديد من المؤسسات المفتوحة للجمهور إغلاق أبوابها اعتبارًا من الثلاثاء 6 أكتوبر في باريس وفي الضواحي الداخلية. يتم وضع هذه القيود الجديدة لمكافحة وباء فيروس كورونا ، الذي كان نشطًا بشكل متزايد في العاصمة في الأسابيع الأخيرة».

اقرأ أيضًا: رئيس وزراء فرنسا: نضع باريس في حالة تأهب قصوى بسبب كورونا

وأضاف المحافظ إن  المطاعم، يمكن أن تظل المطاعم مفتوحة خلال ساعات العمل العادية ، ولكن يجب أن تمتثل للبروتوكول الصحي الجديد ، على سبيل المثال تحديد عدد الأشخاص لكل طاولة بـ6 أشخاص.

وتابع بأن الحانات والمقاهي، فقد تقرر إغلاقها جميعاً، فيما تم حظر التجمع لأكثر من 10 أشخاص في نفس الوقت على الطرق العامة والمتنزهات والحدائق، ومنعت الأمسيات الطلابية، وبيع واستهلاك الكحول بعد الساعة 10 مساءً وكذلك بث الموسيقى المكبرة، أما حفلات الزفاف .

وأعلن المحافظ أنه يمكن أن تقام مراسم الزفاف في قاعات المدينة أو في أماكن العبادة ، ولكن لا يُسمح بحفلات الزفاف في المؤسسات المفتوحة للجمهور ، ولم تتأثر مراسم الدفن والجنازة بقيود التجمع ، بينما تم حظر تجميع أكثر من 1000 شخص في نفس الوقت ، وإقفال المعارض والمعارض والفعاليات المقامة تحت الخيام الكبيرة المصنفة ضمن فئة CTS.

قال المحافظ إن مراكز التسوق والمتاجر ستظل منفتحة ولكن يجب أن تحترم بدقة بروتوكول الصرف الصحي (بحد أقصى: عميل واحد مقابل 4 متر مربع) ، لكنه أكد أن الأسواق لا تتأثر بقيود التجمع ، وتظل دور السينما والمسارح والمتاحف مفتوحة ولكن يجب أن تحترم البروتوكول الصحي المعمول به حاليًا.

وأشار إلى أن المظاهرات لا تتأثر بقيود التجمع ، كذا للطوابير الطويلة على الطرق العامة ، فلا تتأثر قوائم الانتظار الناتجة عن توزيع المواد الغذائية أو المساعدات المقدمة إلى مراكز الفحص الأكثر ضعفًا أو Covid بالقيود المفروضة على التجمع. 

وأكد المحافظ أن الجامعات ستظل مفتوحة ، حيث تظل مؤسسات التعليم العالي مفتوحة ولكن “السعة ستقتصر على 50٪ في الفصول الدراسية، وبالنسبة لقاعات الطعام والمدرجات”والصالات الرياضية والغرف متعددة الأغراض وحمامات السباحة، فإن هذه المؤسسات مغلقة الآن باستثناء القصر الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا (بغض النظر عن المكان: مدرسة أو جمعيات أو خاصة)، مع إغلاق الصالات الرياضية ونادي الللياقة البدنية ، والوصول المجاني إلى المعدات الخارجية (الملاعب ، ملاعب التدريب البدني ، وما إلى ذلك) بشرط أن يتم تجميع 1000 شخص كحد أقصى ، أو 50٪ من السعة القصوى إذا كانت أقل من هذا الرقم ، وإغلاق نوادي الألعاب وقاعات الرقص، بينما يظل النقل العمومي متاحاً ، من المترو والترام والحافلات و RERs ، مع تشجيع العمل عن بعد .