قبل انتهاء المهلة.. معلومات تهمك عن الملصق الإلكتروني للسيارات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تسابق مصر الزمن للحاق بركب التكنولوجيا الرقمية، أو ما يعرف باسم «الرقمنة» والتي تعني تحول كل الخدمات الجماهيرية المتعلقة بالمواطنين إلى منظومة آلية موحدة، وفي مقدمة ذلك الملصق الإلكتروني أحد خطط وزارة الداخلية.

 

ويعد الملصق الإلكتروني كلمة السر التي سعت وزارة الداخلية إلى تطبيقها، لتحقيق أقصى انضباط ممكن في قطاع المرور.

 

وسبق أن دعت وزارة الداخلية إلى مناشدة مالكي المركبات بكافة أنواعها سرعة التوجه إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية لتركيب الملصق الإلكتروني، تمهيداً لتطبيق منظومة مرورية إلكترونية متكاملة.

 

«بوابة أخبار اليوم» رصدت كل ما يتعلق بالملصق الإلكتروني في الصور التالية:

 

ما هو الملصق الإلكتروني؟

 

ـ  شريحة rfid لتحديد هوية السيارة عبر موجات الراديو، حيث تحتوي على وحدة ذاكرة صغيرة جدًا مخزن بها معلومات السيارة بالكامل، وتشمل مدة الترخيص ورقم الموتور والشاسيه وغيرها، إضافة إلى معلومات صاحبها ورقم هاتفه والبريد الإلكتروني الشخصي.

 

طريقة تركيب الملصق الإلكتروني

 

يثبت الملصق على مكان مخصص في الزجاج الأمامي للمركبة، ويتضمن شريحة ذكية مدون عليها بيانات السيارة، للاستعلام بالحاسب الآلي ويتلف عند محاولة نزعه.

 

أماكن تركيب الملصق الإلكتروني

 

إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية، ويتجه قائد المركبة إلى موظف التراخيص لإنهاء الإجراءات اللازمة، وعقب استلام الرخصة يتم تركيب الملصق بواسطة الفنيين المختصين.

 

مميزات الملصق الإلكتروني

 

الملصق الإلكتروني إلزامي على جميع المركبات ويوضع على الزجاج الأمامي للسيارة، ويحفظ كل بيانات المركبة والمخالفات وبيان حالتها دون أن يضطر ضابط المرور إلى إيقافها في الكمائن، وبذلك لا يتم تعطيل المرور عبر لجان الفحص، حيث تكشف أجهزة القارئ الإلكتروني السيارات منتهية الترخيص أو التي ارتكبت مخالفات وتبلغ بها القوات المتواجدة بالشارع لتوقيفها.

 

ويصرف لكل مركبة ملصق إلكتروني واحد عند تجديد تراخيص تسيير المركبة، ولا يجوز نزعه أو نقله من المكان المخصص له أو اتلافه، ويجب أن يكون الملصق الإلكتروني صالحا للاستخدام دائما وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة دون الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه.

 

وتستطيع أجهزة وزارة الداخلية المعنية من خلال الملصق حصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة في إدارة وتنظيم حركة المرور.

 

ويسهم الملصق الإلكتروني في وضع نظام آلي لفحص المركبات أمنيًا والتعرف على المركبات المطلوبة والمنتهية التراخيص؛ حيث يساعد على تسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على المواطنين كافة بأنحاء الجمهورية بما يرسخ مبدأ سيادة القانون.

 

كما يساعد في التعرف على المركبات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذلك مركبات المناطق الحرة، ويساهم الملصق في رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني يضمن سرعة ضبطها الملصق له تاريخ انتهاء ترخيص المركبة وفقًا للون الملصق والعلامات الموجودة به.

 

موعد انتهاء مهلة الملصق الالكتروني

 

الإدارة العامة للمرور أكدت أنه لم يتبق سوى 19 يومًا فقط على المهلة التي حددتها وزارة الداخلية لتركيب الملصق الإلكتروني لكافة السيارات، مشددة على انتهاء المهلة في 20 أكتوبر الجاري.


يأتي ذلك بعد قرار وزارة الداخلية بمد العمل بجميع وحدات المرور حتى الساعة الثامنة مساءً، لحين الانتهاء من منظومة تركيب الملصق الإلكتروني.

 

وكانت وزارة الداخلية، حددت مهلة زمنية تنتهى يوم 20 أكتوبر الجاري لتركيب الملصق الإلكتروني لكافة السيارات داخل وحدات المرور على مستوى الجمهورية، وسيتم اتخاذ الإجراءات عقب انتهاء المهلة للمتخلفين.

 

عقوبة عدم تركيب الملصق

 

ناشدت وزارة الداخلية المواطنين مالكي المركبات بكافة أنواعها بسرعة التوجه إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية لتركيب الملصق الإلكتروني، وكذلك استبدال اللوحات المعدنية القديمة "أرقام فقط" باللوحات الجديدة المؤمنة "حروف وأرقام"، دون الحاجة للانتظار لموعد الفحص وتجديد التراخيص.


ونصت المادة 25 من قانون المرور الجديد على: "يصرف لكل مركبة ملصق إلكترونى، وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه، ويجب أن يكون الملصق الإلكتروني صالحًا للاستخدام دائمًا وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه، ويتم توقيع غرامة على المخالف من 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه".

 

خدمات إلكترونية تقدمها المرور لتخفيف الزحام

 

ووفرت وزارة الداخلية خدمة السداد إلكترونياً للمبالغ المستحقة عن الخدمات المرورية، بطرق ووسائل مختلفة، بما يسهم فى تسهيل الإجراءات على المواطنين، الذين يستطيعون الحصول على الخدمات المرورية، دون عناء الإنتقال لوحدات المرور لسداد رسوم تلك الخدمات، وتحقيق مفهوم جودة الخدمات الأمنية. 

 

وتشمل المرحلة الأولى الخدمات، تجديد رخص تسيير المركبات الملاكى، حتى 2030 سى سى، وإصدار بدل فاقد، وتالف لرخصة تسيير مركبة ملاكى، وإصدار بدل فاقد، وتالف لرخصة قيادة مركبة، وخدمة الإستعلام عن صحة بيانات ورخصة التسيير التي يستخدمها المواطن لدى شراء مركبة. 


ويتم تقديم تلك الخدمات من خلال بوابة مرور مصر التابعة لوزارة الداخلية، والتي يمكن الوصول إليها من خلال رابط الموقع الإلكتروني التالي:  (WWW.MOI.GOV.EG)، حيثُ يتم سداد المبالغ المالية المستحقة عن تلك الخدمات، عبر بوابة مرور مصر، باستخدام كافة أنواع الكروت الصادرة عن البنوك المصرية، سواء «ائتمانية - مسبوقة الدفع - كروت الخصم المباشر». 


وناشدت وزارة الداخلية المواطنين مالكي المركبات بكافة أنواعها، الاثنين، بسرعة التوجه إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية لتركيب الملصق الإلكتروني، على أن تُقدَم الخدمات المرورية إلكترونيًا على المركبات التي قامت بتركيب الملصق الإلكتروني، وذلك خلال مهلة زمنية مدتها 3 أشهر تنتهي 20 أكتوبر، ويتم بعدها اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

 

أقرأ ايضا||حملات موسعة بمحاور القاهرة والجيزة لرصد المخالفين لقواعد المرور