تعرف على موعد انتهاء الرصيف البحري لـ«محطة الضبعة النووية» 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح مصدر مسئول بهيئة المحطات النووية،  انه خلال اشهر قليلة  يشهد العالم  استكمال اعمال التصميمات الخاصة بالمشروع النووي والانتهاء ايضا من الوثائق الخاصة بتقرير الامان وتلافي ملاحظات هيئة الرقابة النووية والاشعاعية حتي يصدر اذن انشاء المحطة النووية بالضبعة والمحتمل اصداره منتصف العام المقبل.
 
واضاف المصدر، أنه تم البدء بالفعل في تنفيذ الرصيف البحري في شهر يوليو الماضي بعد توقيع عقد الانشاء في يونيو الماضي مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ممثلة في الاستشاريين المختصين بانشاء الارصفة البحرية والرصيف البحري بالضبعة سيتم  استخدامه  في نقل عمليات معدات الانشاء الخاصة بالمشروع النووي حتي وصولها لموقع المحطة، و تكلفة إنشاء الرصيف البحري اقل بكثير من تجهيزات الطرق والكباري، ومن المقرر الانتهاء منه منتصف عام ٢٠٢٢.

واشار المصدر فى تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم أنه من المتوقع أن يصدر إذن قبول الإنشاء لموقع الضبعة فى النصف الثانى من العام المقبل 2021، يجرى حالياً تلافى الملاحظات الخاصة بالمشروع ليتم إصدار إذن الإنشاء الذي يسمح ببدء وضع القواعد الخرسانية للمفاعلات النووية.

وأشار المصدر أن عمل المقاولين في موقع الضبعة لا علاقة لها ببدء إنشاء المفاعلات، وعمل المقاولين يستهدف أعمال التسوية وأعمال المباني الإدارية والمباني المساعدة فقط وليس له علاقة بصدور بإذن الإنشاء.

وأكد المصدر أنه تم التقديم على استخراج إذن قبول الإنشاء فى 10 مارس 2019 لبدء إنشاء المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات.

 وذكر المصدر أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية هي الجهة المختصة بإصدار إذن قبول الإنشاء للبدء في وضع القواعد الخراسانية لأول مفاعل بقدرة 1200 ميجا وات والهيئة في انتظار الحصول على إذن قبول الإنشاء  للبدء في إنشاء المفاعلات النووية لتوليد الكهرباء بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة.