كامل الوزير يكشف مفاجأة بشأن أول قطار "فائق السرعة" في مصر 

وزير النقل
وزير النقل



كشف وزير النقل المهندس كامل الوزير أن الوزارة ستبدأ في أعمال تنفيذ مشروع القطار السريع (العين السخنة/ العلمين) خلال نهاية شهر نوفمبر المقبل، موضحا أنه بمثابة المشروع الوليد لوزارة النقل. 

وقال "الوزير" في تصريحات صحفية له على هامش جولته اليوم الأحد، بمواقع تنفيذ القطار الكهربائي، إن هذا القطار سيمتد بطول 490 كم، وهناك أسبقية عاجلة من وزارة النقل لتنفيذه للخدمة على العاصمة الإدارية، وتوصيل جميع الموظفين إليها. 

وأشار إلى أن مشروع القطار السريع ستنفذه شركات مصرية بالكامل مع الاستعانة باستشاري أجنبي، وسيتم تسريع وتيرة التنفيذ ليتم افتتاحه خلال العام المقبل 2021 مع افتتاح مشروع القطار الكهربائي.

جدير بالذكر أن هذا القطار من المقرر أن يمتد من العين السخنة إلى العلمين رابطا العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية بطول 498 كم.

وستكون أصول القطار السريع ستكون تابعة للهيئة القومية للأنفاق بالاشتراك مع هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان، وينطلق خط سيره من العين السخنة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ثم جنوب القاهرة الجديدة، ثم يتجه إلى 6 أكتوبر ثم برج العرب بالإسكندرية ويكمل مسيرته، ومن المقرر أن ينقل مليون راكب يوميا.