ننشر الصور الأولى للاستعدادات النهائية للمسجد الحرام قبل عودة المعتمرين

الصور الأولى للاستعدادات النهائية للمسجد الحرام قبل عودة المعتمرين
الصور الأولى للاستعدادات النهائية للمسجد الحرام قبل عودة المعتمرين

 على قدم وساق بدأت المملكة العربية السعودية في تسخير كافات إمكانياتها لخدمة المعتمرين بعد انقطاع دام قرابة 6 أشهر، بسبب اجتياح الوباء التاجي «كورونا المستجد» لدول العالم مطلع العام الجاري.

ومن جانبها قامت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين بتجنيد كافة طاقتها البشرية والخدمية لاستقبال ضيوف الرحمن الذين أتوا لأداء مناسك العمرة لهذا العام، وذلك من خلال إداراتها المختلفة بالمسجد الحرام.

تستعرض «بوابة أخبار اليوم» من خلال التقرير التالي أبرز الجهود التي قامت بها السعودية، والرئاسة العامة لشؤون الحرمين، لتأمين المعتمرين واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19» مع عودة العمرة.

إدارة تطهير سجاد المسجد الحرام
وتقوم إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام بغسل المسجد الحرام (10) مرات يومياً ، بالإضافة إلى عملية غسيل بعد خروج المعتمرين فور انتهائهم من أداء مناسك العمرة، ويشارك في عملية الغسيل (4000) آلاف عامل وعاملة، ويستخدم (60000) ألف لتر من المنظفات والمطهرات يومياً وهي ذات جودة عالية وصديقة للبيئة، وأيضا يتم تطهير المسجد الحرام ب (1200) لتر من أجود أنواع المعطرات وذلك بشكل يومي، وكما يشارك في عملية التطهير (100) معدة غسيل حديثة ذات تقنية عالية تعمل على مدار الساعة، وسوف يتم فرش (9000) آلاف سجادة مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لضمان التباعد بين المصلين، ويقوم على الإشراف على هذه المهام أكثر من (180) مشرف ميداني على مدار الساعة من أبناء هذا الوطن المعطاء. 

أقرأ أيضاً: مع إعلان السعودية عودة العمرة.. انتعاشة قريبة للسياحة الدينية


 

إدارة الوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة
وعملت إدارة الوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة على توزيع (300) صبانة وزعت على مداخل أبواب المسجد الحرام والمصليات وكذلك دورات المياه، وتوزيع (900) لتر معقم للأيادي يوميا و(1000) لتر معقم للسجاد و (2500) لتر معقم للأسطح، كما يقوم عمال التطهير بحمل مضخات تحمل على الظهر لأعمال التعقيم وبلغ عددها (200) مضخة، وأيضاً يقوم (450) عامل متجول يحمل معقمات على الظهر يعملون على مدار الساعة بمعدل (150) عامل في كل وردية، وأخيراً يتم تعقيم سجاد المسجد الحرام (12)مرة يومياً وكذلك بعد كل فوج يقوم بأداء مناسك العمرة.


 
إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام
جهزت إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام ثلاث نقاط لتوزيع العربات وتجهيز(5000) آلاف عربية يدوية مجانية و(600) عربية كهربائية، ويقوم على الإشراف الميداني أكثر من (100) مشرف ميداني لمتابعة سير العربات والتأكد من تطبيقات الإجراءات الاحترازية.
 


إدارة سقيا زمزم
وتقوم إدارة سقيا زمزم باستقبال ضيوف الرحمن الذين أتوا لأداء مناسك العمرة بتوزيع (26) ألف عبوةماء زمزم يومياً لضيوف الرحمن من عمّار ومصلين، و(6) نقاط يتم بها توزيع عبوات ماء زمزم وفق إجراءات وقائية بحيث يتم تعقيم جميع العبوات قبل تعبئتها، ويتم توزيعها من قبل العاملين بإدارة سقيا زمزم وفق الضوابط والتعليمات الصحية.
 
جدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة أعلنت في وقت سابق، عن صدور 108.041 تصريحا لأداء مناسك العمرة، وذلك منذ إطلاق تطبيق «اعتمرنا» بتاريخ 27 سبتمبر 2020 وحتى 1 أكتوبر 2020، طبقاً للإحصائيات الرسمية.

أقرأ أيضاً: ممنوع الوصول للكعبة والحجر الأسود.. إجراءات جديدة من السعودية للسماح بالعمرة