10 معلومات عن «القطار المكهرب» والمدن المستفادة منه 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يواصل وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، اليوم السبت، جولاته الميدانية، في مشروع القطار الكهربائي أو القطار المكهرب الذي تنفذه وزارة النقل لخدمة المدن الجديدة وعلى رأسها العاصمة الإدارية. 


وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" عدد من المعلومات عن مشروع القطار المكهرب الذي يزوره "الوزير"، على لسان الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق.


1- القطار الكهربائي هو شبيه لقطار السكة الحديد لكن يتم تشغيله بقوة الجر الكهربائي وليس بالديزل. 

2- يصل طول خط القطار 70 كم، ويسير بسرعة 120 ك/س، وسرعة داخلية 80 ك/ س. 

3- يخدم المدن الجديدة مثل: "العبور والشروق والمستقبل والروبيكي ومدينة بدر والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان والمدينة الصناعية، وكل المدن المسمى بها المحطات وكذلك الجامعات التي تقع بها". 

4- تم الانتهاء من 60% من أعمال تنفيذه، سواء الخط والأسوار أو المحطات. 

5- يشمل المشروع تنفيذ 6 كباري، وكذلك نفقين للقطار الكهربائي بالإضافة إلى إنشاء 4 كباري سيارات بالهايكستب ومداخل مدينتي المستقبل والشروق". 

6- يساهم في ربط مدينة القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية، وهذا كله ضمن خطة تعظيم منظومة النقل الجماعي.

7- كما يساهم في ربط مدينة القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية بهذه المجتمعات العمرانية الجديدة، وكذلك المساهمة في زيادة النمو وتطور المجتمعات العمرانية الجديدة سكنيا وتجاريًا وصناعيًا، كما تساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي.

8- من المقرر أن ينقل القطار الكهربائي 60 ألف راكب في الساعة لكلا الاتجاهين، بواقع 30 ألف راكب / ساعة في الاتجاه الواحد، وتبلغ سرعته التصميمية تصل 120 كم/ ساعة.

9- يتم حاليًا تصنيع 20 قطارًا في شركة "افيك" بالصين. 


10- سيتم الانتهاء من المشروع بالكامل عام 2021، وسنراه يعمل بكامل كفاءته.
 

اقرأ أيضاً

أمطار رعدية على الصعيد.. تعرف على حالة طقس السبت

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي