اللائحة التنفيذية لقانون العربات المتنقلة «تاهت» بين مكاتب التنمية المحلية

صورة أرشيفة
صورة أرشيفة

أصدر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، في إبريل 2018، قانون عربات الطعام المتنقلة، وأصبح هذا القانون بمثابة طوق لنجاة الكثير من الشباب من الغرق في بحر البطالة، فالكثير ذهب إلى دواوين الأحياء للسؤال عن كيفية استخراج رخصة سيارة الطعام المتنقلة، ليخبرهم مسؤول الحي أن اللائحة التنفيذية لذلك القانون لم تصدر بعد، وبالتالي لا يمكن إصدار تراخيص، لتتحطم آمال الشباب على صخرة الواقع الأليم.


نص القانون، الذي يحمل رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، كما تضمن  القانون أن يصدر ترخيص وحدة الطعام المتنقلة من إدارة الإشغالات بالجهة الإدارية المختصة، وأن يقدم طلب الترخيص مرفقًا به البيانات والمستندات الخاصة بطالب الرخصة، إلا أن الرياح جاءت بما لا تشتهي السفن، فوزير التنمية المحلية لم يصدر حتى الآن اللائحة التنفيذية للقانون، وبالتالي لم يطبق بعد.


قلم محرر «بوابة أخبار اليوم»، بجولة في عدد من الأحياء بمحافظة القاهرة والتي أصدرت بيانا رسميا، بأنها بدأت تلقيها طلبات ترخيص وحدات الطعام المتنقلة بالأماكن بنطاق أحياء العاصمة، التي يسمح فيها بوجود وترخيص هذه الوحدات، وذلك وفقا لقرار اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والذي حدد مواصفات الأماكن التي يسمح الترخيص فيها. 


كانت البداية، من «حي الشرابية» فبسؤال موظف الحي، أكد أنه لم يصدر له أي تعليمات عن قبول أوراق من أجل استخراج ترخيص عربة طعام متنقلة.

 

أقرا أيضا: خاص| تحويل 520 مسئولا بالمحليات للتحقيق بسبب البناء المخالف

فيما أوضح مسئول حي طره، أنه لا يمكن استخراج أي تراخيص لعربة الطعام المتنقلة بدون أن يصدر وزير التنمية المحلية اللائحة التنفيذية للقانون وبالتالي لا يستطيع الحي منح الرخصة للمواطن.


ومن المعايشة داخل الأحياء لأراء بعض الشباب الذين حاولوا الحصول على ترخيص عربة طعام متنقلة، أكد أحمد برعي 27 عامًا، أنه حاول استخراج تلك الرخصة من أجل عمل مشروع خاص به، خاصة بعد نجاح تجارب العديد من الشباب في المشروعات الصغيرة ولكن كانت المفاجأة برفض قبول أوراقه، وذلك بسبب عدم إصدار اللائحة التنفيذية للقانون.

وقال كرم ماهر 32 عامًا ،إنه منذ أن عرف القانون من عام 2018 ويأتي دائما للحي لمحاولة استخراج الترخيص ولكن بدون فائدة، وأشار إلى أن إجابة مسئول الحي هي «إننا في انتظار إصدار اللائحة التنفيذية للقانون» وبمجرد إصدار اللائحة سيتم تلقي كافة الطلبات.


وطالب ماهر، وزير التنمية المحلية بالإسراع في إصدار القانون، وذلك لتشجيع الشباب على العمل ودعم المشروعات الصغيرة، مؤكدا أن الكثير من الدول يقوم اقتصادها على هذه المشروعات. 

 

التنمية المحلية ترد

أكد  مصدر في وزارة التنمية المحلية لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الوزارة تقوم بالفعل بإعداد لائحة القانون وتعمل على التنسيق بين الجهات، وعن تأخر صدور اللائحة، قال إن ذلك يرجع إلى تنسيق مع أكثر من جهة فيجب موافقة الجهات الأمنية وتحديد الأماكن في كل حي.


محافظة القاهرة تستقبل طلبات دون لائحة


في فبراير الماضي، أصدر محافظ القاهرة، قرارين رقم 137 و 138 لسنة 2020، حدد من خلالها الشروط والمواصفات الفنية لوحدات الطعام المتنقلة والتاريخ التي يتعين الحصول عليها لمباشرة النشاط، وكذلك آداب السلوك والإرشادات لوحدات الطعام المتنقلة، وهما قرارين مكملين لقرار وزير التنمية المحلية رقم 111 لسنة 2018 وأحكام القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة. 

وكان قد أصدر المحافظ، ذلك القرار دون إصدار اللائحة التنفيذية للقانون من الوزير، مما أدى إلى تضارب في القرارات بين الوزارة والمحافظة.

وأكد مصدر -رفض ذكر اسمه- في محافظة القاهرة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن المحافظة لا تستطيع إصدار أي ترخيص لعربات الطعام المتنقلة دون إصدار اللائحة التنفيذية للقانون.