تفاصيل الترشح لجوائز الدولة في الفنون والآداب 2021

الدكتور هشام عزمي
الدكتور هشام عزمي

عقد المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي الخميس 1 أكتوبر، وللمرة الأولى، مؤتمرًا صحفيًّا للإعلان عن تفاصيل جوائز الدولة في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والعلوم الاقتصادية والقانونية للعام 2021، وتشمل جوائز الدولة (النيل، والتقديرية، والتفوق، والتشجيعية).

وإعمالا لأحكام القانون رقم (37) لسنة 1958؛ بإنشاء جوائز الدولـة للإنتاج الفكري وتشجيع العلوم والعلوم الاجتماعية والفنون والآداب، والقوانين المعدلة له، تكون جوائز الدولة كالآتي:


أولاً: جوائز النيــــل للمبدعين المصريين وجائزة النيل للمبدعين العرب لعام 2021
يدعو المجلس الأعلى للثقافة الهيئات التي لها حق الترشيح لجوائز الدولة إلى إرسال أسماء مرشحيها لجوائز النيل للمبدعين المصريين؛ والتي تمنح في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وجائزة النيل للمبدعين العرب، والتي تمنح لأحد المبدعين العرب في أيٍّ من مجالات الفنون أو الآداب أو العلوم الاجتماعية، وذلك مع مراعاة القواعد التالية:

- قيمة كل جائزة من جوائز النيل للمبدعين المصريين، وكذلك جائزة المبدعين العرب 500.000 ألف جنية (خمسمائة ألف جنيه مصري) وميدالية ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو مــنحها لشخص واحد أكثر من مرة واحدة.
- جوائز النيل للمبدعين المصريين المخصصة ثلاث: (جائزة للفنون – جائزة للآداب – جائزة للعلوم الاجتماعية).
- تُخصص جائزة واحدة فقط من جوائز النيل للمبدعين العرب في أيٍّ من مجالات الفنون أو الآداب أو العلوم الاجتماعية.

ثانيًا: جوائز الدولة التقديرية لعام 2021
يدعو المجلس الأعلى للثقافة الهيئات التي لها حق الترشيح لجوائز الدولة إلى إرسال أسماء مرشحيها في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية عن عام 2021، وتطبيقًا لقرار المجلس الأعلى للثقافة باجتماعه الرابع والستين بتاريخ 20 يونيو 2021، والذي قرر فيه ضم ترشيحات جوائز الدولة التقديرية لعام 2020 مع ترشيحات عام 2021 لذات الجائزة، والتي يجري تلقي ترشيحاتها في الفترة من 1 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2020، وأن يتم عرض قائمة واحدة على لجان فحص الجائزة بأسماء مرشحي العامين معًا باعتبارها ترشيحات عام واحد، وتعد لجنة الفحص قائمة قصيرة تتضمَّن ضعف العدد المطلوب للفائزين بالجائزة تعرض على المجلس الأعلى للتصويت لاختيار الفائزين، وهو الإجراء ذاته المقرر بالقانون الذي يحكم أعمال الجائزة والمتبع سنويًّا.

وذلك مع مراعاة القواعد التالية عند الترشيح لجائزة الدولة التقديرية:
- قيمة كل جائزة من جوائز الدولة التقديرية 200.000 جنيه (مائتا ألف جنيه مصري) وميداليـــة ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد أكثر من مرة واحدة.
- عدد جــوائز الدولـة التقديرية المخصصة عشــر جـــوائز (ثـلاثة للفنون – ثــلاثة للآداب – أربـــعة للعـلوم الاجتماعية).

ثالثًا: جوائز الدولة للتفوق في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية لعام 2021
يدعو المجلس الأعلى للثقافة الهيئات التي لها حق الترشيح لجوائز الدولة إلى إرسال أسماء مرشحيها في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية عن عام 2021.
وتشمل قيــمة كــل جائزة لكل فـــرع من هذه الفــروع 100000 جنيه (مــائة ألـــف جنيه مصري)، وميــدالية فضـــية ولا يجوز تقسيمها، أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.

وتتولى التــرشيح لجوائز (النيل - التقديرية - التفوق) الهيئات العلمية المشتغلة بالفنون أو الآداب أو العلوم الاجتماعية المحددة بقرار المجلس الأعلى للثقافة؛ على ألا تكون الجامعات الخاصة من بين تلك الهيئات (ما عدا جائزة التفوق يجوز تقدم الشخص بنفسه).
كما تقوم تلك الهيئات بإرسال أسماء مرشحيها لنيل هذه الجوائز لعام 2021، مرفقة بالأوراق الخاصة بهم، مع تحميلها على أسطوانة مدمجة (CD)، والأوراق المطلوبة هي:

- السيرة الذاتية والبيانات الشخصية لا تزيد عن 10 صفحات بصيغة "Word"، ويُكتفى بتقديم السيرة الذاتية للمرشح، ولا يتم تقديم أعمال.
- صورة من بطاقة الرقم القومي.
- صورة شخصية حديثة.
- خطاب معتمد من البنك برقم الحساب البنكي الخاص بالمرشح.
- موافقة كتابية من المرشح على قبوله للترشح وتعتبر هذه الموافقة جزءًا من الأوراق التي لا تكتمل إجراءات الترشيح بدونها.
- مبررات ترشيح الجهة أو الهيئة (تفصيل أسباب الترشيح فيما لا يزيد عن صفحة واحدة) وتعتبر هذه المبررات جزءًا من الأوراق التي لا تكتمل إجراءات الترشيح بدونها.
- عـلى أن تصل التـرشيحات إلى المجلس الأعــلى للثقافة (1 شارع الجبلاية بالأوبرا- الجزيرة – القاهرة) في الفترة من 1 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2020.

شروط الترشيح لفروع جوائز (النيل - التقديرية - التفوق):
- أن يكون من مواطني جمهورية مصر العربية (ما عدا جائزة النيل للمبدعين العرب).
- أن يكون المرشح على قيد الحياة وقت ترشيحه لنيل الجائزة، وإلا اعتُبِر الترشيح باطلًا.
- أن يكون الترشيح عن طريق مجلس الهيئة المرشحة، مع إيضاح تاريخ انعقاد المجلس، ورقم الجلسة التي أُقـر فيها الترشيح، ويعتبر الترشيح باطلًا إذا تم بطريق التفويض.
- أن يكون الترشيح في نطاق تخصُّص الهيئة التي تتولى الترشيح.
- بخصوص الجائزة التقديرية أن يكون مقصورًا على مرشح واحد فقط لأي فرع من الفروع المخصصة لها الجائزة، ويبطل كل ترشيح يجري على خلاف ذلك.
- ألا يكون من بين المرشحين لهذه الجوائز أيٌّ من القائمين على الهيئة المرشحة أو رؤساء مجالس إدارتها أو مجالس أمنائها أو أيٍّ من الوزراء وقت توليهم المسئولية.
- في حالة ترشح الشخص لأكثر من جائزة يعتد بترشحه للجائزة الأعلى، وإذا تساوت الجائزتان المرشح لهما، فيعتد بالترشيح الأسبق وفق تاريخ ورود أوراق الترشح للمجلس، ما لم يُبدِ المرشح رغبة بخلاف ذلك.

ويشترط فيمن يُمنح جوائز الدولة:
- أن يكون له مؤلفات أو أعمال أو بحوث سبق نشرها أو عرضها أو تنفيذها.
- أن يكون لهذا الإنتاج قيمة علمية أو أدبية أو فكرية أو فنية ممتازة.
- أن تظهر في هذا الإنتاج دقة البحث والابتكار والإبداع.
- أن يضيف إلى العلوم أو الفنون أو الآداب قيمة جديدة تنفع الوطن خاصة والإنسانية عامة.
- تقضي اللائحة الداخلية للمجلس الأعلى للثقافة بألا تحال الترشيحات المقدمة إلى لجان الفحص المختصة، إلا إذا كانت مستوفاة كل الشروط الشكلية الواجب توافرها في كل ترشيح.
- أن تصل الترشيحات إلى المـجلس الأعلى للثقافة (1 شــارع الجبلاية بالأوبرا – الجزيرة – القاهرة) في الفترة من 1 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2020.

شروط إضافية خاصة بجائزة التفوق:
- أن يكون المرشح أو المتقدم قد مــارس البحث العلمي أو تطبيقاته أو الإنتاج الفكري أو الإبداع في مجالات الفــنون أو الآداب أو العــــلوم الاجتماعية، مدة خمس عشرة سنة على الأقل، (تقديم ما يثبت ذلك برقم إيداع أو إفادة معتمدة من الجهات التي قامت بتنفيذ أو عرض الأعمال) وذلك عند الإعلان عن الجائزة في أول أكتوبر، وأن يكون لهذا الإنتاج قيمة علمية أو فنية أو أدبية ممتازة تشهد له بالأصالة والقدرة على الابتكار والتوجيه.
- ألا يكون قد سبق حصول المرشح أو المتقدم على إحدى الجوائز التشجيعية المنصوص عليها في القانون المذكور، ما لم تكن قد مضت على منحه إياها خمس سنوات على الأقل، وأن يكون له بعد هذا المنح إنتاج تنطبق عليه الشروط المنصوص عليها فى الفقرة السابقة.
- تقديم نماذج من الأعمال بحد أقصى خمسة أعمال، بصيغة "PDF" محملة على نفس الأسطوانة المدمجة بالأوراق المطلوب استيفاؤها.

رابعًا: جوائز الدولة التشجيعية لعــام ٢٠٢١
يتم الإعلان عن الفـــروع والموضـــوعات التي يجــري التقــدم لها في الجائزة التشجيعية في الفترة من 1 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر٢٠٢٠؛ وبناءً على قرار المجلس الأعلى للثقافة في اجتماعه الرابع والستين بتاريخ ٢٠ يونيو ٢٠٢٠، يكون الإعلان عن فروع الجائزة لعام 2021 مطابقًا لفروع عام 2020، وتعرض قائمة واحدة بالأعمال المقدمة للعامين معًا على اللجان المختصة بفحص الجائزة، وفقًا للإجراءات والقواعد المقررة في هذا الشأن.

فروع وموضوعات جائزة الدولة التشجيعية لعام ٢٠٢١:
أولًا- الفنـــــون:
1 -  فن التصوير.
2 -  فن الجرافيك.
3 -  العزف على آلة الكونترباص.
4 -  نقد مسرحي.
5 -  تصميم ديكور مسرحي.
6 -  النشر المعماري والعمراني؛ عمل منشور "كتاب أو دورية في العمارة والعمران".
7 -  دراسة عن الآلات الموسيقية الشعبية.
8 -  الموسيقى التصويرية للفيلم الروائي الطويل.

ثانيًا- الآداب:
1 -  دراسة في شعر النهضة في مصر.
2 -  استلهام التراث في الرواية المعاصرة.
3 -  ديوان شعر فصيح.
4 -  ديوان شعر عامي.
5 -  رواية خيال علمي.
6 -  مجموعة قصصية.
7 -  ترجمة كتاب عن الفنون التشكيلية.
8 -  رسوم لمرحلة ما قبل المدرسة في مجلة أو كتاب.

ثالثًا- العلوم الاجتماعية:
1 -  علم الاجتماع.
2 -  التاريخ.
3 -  الجغرافيا.
4 -  الفلسفة وعلم النفس.
5 -  الآثار.
6 -  الثقافة العلمية.
7 -  الإعلام.
8 -  التربية.

رابعًا- العلوم الاقتصادية والقانونية:
1 -  السياسات المالية وأثرها على الأداء الجاري للاقتصاد المصري.
2 -  دور صناعة السياحة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية "المشكلات والحلول".
3 -  دراسات أفريقية.
4 -  الاستراتيجية والأمن القومي.
5 -  القانون الخاص "القضاء في مصر- المشكلات والإصلاح والحلول".
6 -  القانون العام "دور مجلس الدولة المصري في حماية المشروعية - الواقع والمأمول".
7 -  ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان.
8 -  السياسات والتشريعات المقترحة لمناهضة التمييز.
قيمة كل جائزة لكل فرع من هذه الفروع 50000 جنيه مصري (خمسون ألف جنيه مصري).

شروط التقدم لجائزة الدولة التشجيعية ما يلي:
- أن يكون المتقدم من مواطني جمهورية مصر العربية.
- أن يتقدم بإنتاجه إلى المجلس الأعلى للثقافة (الإدارة العامة للجوائز والمسابقات) 1 شارع الجبلاية بالأوبرا – الجزيرة – القاهرة في الفترة من 1 أكتوبر حتى 31 ديسمبر 2020.
- على المتقدم أن يقدم أربع نسخ من إنتاجه (مع مراعاة أن الإنتاج المقدم لا يسترد) + سيرة ذاتية مطبوعة لا تزيد عن صفحتين + صورة بطاقة الرقم القومي+ صورة شخصية حديثة، ضرورة إحضار خطاب من البنك برقم الحساب البنكي للمتقدم، على أن يقوم المتقدم بتحميل كل ما تقدم على أسطوانة مدمجة.
- إذا كان الإنتاج المقدم في أحد فروع الفنون، فعلى المتقدم تقديم إفادة معتمدة بتاريخ عرض أو تنفيذ الإنتاج المقدم بالإضافة إلى بيانات تفصيلية عن هذا الإنتـاج، وإرجاء تقديم الإنتاج إلى أن يطلب منه ذلك بمعرفة اللجنة المختصة.
- لا يجوز التقدم لنيل الجائزة لمن سبق منحه جائزة الدولة التشجيعية في أي فرع من الفـروع.
- ألا يزيد سن المتقدم عن 40 عامًا عند الإعلان عن الجائزة.
- لا يحق للشخص التقدم في أكثر من فرع واحد.
- في حالة تفويض المتقدم للجائزة لشخص آخر أن يكون بتوكيل موثق من الجهة المختصة.

شروط الإنتاج المقدم لنيل جائزة الدولة التشجيعية:
- أن يكون ذا قيمة علمية أو فنية ممتازة تظهر فيه دقة البحث وأصالته، وأن يضيف إلى العلم أو الفن شيئًا جديدًا؛ ينفع الوطن خاصة والإنسانية عامة.
- أن يكون قد سبق نشره أو عرضة أو تنفيذه، ولم يمضِ على ذلك لأول مرة أكثر من ثلاث سنوات حتى تاريخ الإعلان، وأن يقدم المتسابق رقم الإيداع أو إفادة معتمدة من الجهات التي قامت بالعرض أو تنفيذ العمل موضحًا بها تاريخ أول نشر للإنتاج أو تنفيذه أو عرضه.
- ألا يكون قد سبق تقديمه لنيل (جائزة الدولة التشجيعية)، ما لم يتضمَّن إضافات جديدة تراها اللجنة ذات قيمة.
- ألا يكون قد سبق تقديمه كرسالة لنيل درجة علمية أو جائزة أخرى، وأن يذكر المتسابق ذلك صراحةً في الطلب المقدم