تعرف على مراحل تركيب العدادات الكودية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب: محمود محمود

 بدأت اليوم الخميس شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية في فحص طلبات المواطنين الخاصة بتحويل نظام ممارسات الكهرباء لعدادات كودية. 

وعلمت بوابة أخبار اليوم أن عدد الطلبات التي تلقتها منصة الكهرباء حتى أمس وصل ٧٨٠ ألف طلب، ويمثلون أكثر من مليون و٨٣٠ ألف وحدة سكنية.

وأوضح مصدر بالشركة القابضة للكهرباء أن الإجراءات التي سيتم البدء بها لتركيب العدادات ستكون من خلال مراحل، المرحلة الأولى منها ستكون معاينة العقارات والوجهات الخاصة بتلك العقارات من قبل مختص من الهندسة التابع لها مقدم الطلب ثم بعد ذلك سيتم دفع ثمن المقايسات.

وأشار إلى أن التركيب لن يتم إلا للمباني التي توجد بها تغذية كهربائية بالفعل و لا تحتاج لأعمدة إنارة أو محولات بما يعنى أن لديها بنية تحتية كهربائية جاهزة مؤهلة للحصول على التيار وفقا للمُمارسة التي تم تدوينها. 

وتابع أن المرحلة التالية يتم من خلالها تحديد أسعار الكيلو فولت أمبير لكل الفئات بدءا من  القرى والمدن والمحافظات والمناطق المتوسطة وأيضا المناطق الجديدة وفقا لدليل التغذية الصادر بمرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك.

وأضاف المصدر أنه حتى الآن هناك اتجاهين لسداد رسوم المقايسات عبر وسائل الدفع الإلكتروني أو من خلال إدارة الكهرباء التابع لها المشترك وهيتم ذلك من خلال اتصال أو إرسال رسائل للمشتركين علي الأرقام التي سجلوها من قبل علي المنصة بكيفية سداد سعر المقايسات حتى يتم تركيب العدادات. 

ومن جانبه أكد المهندس محمد السيد رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء انه الشركة بكل فروعها في أنحاء المحافظات التابعة لنطاق شركة القناة الجغرافي بدأت من صباح اليوم فحص نصيب الشركة من الطلبات المقدمة عبر المنصة الخاصة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والتي تعدت الـ٣٠٠ ألف طلب حتى الآن مؤكدا أن الشركة لديها مخزون من العدادات يكفي لتركيب جميع الطلبات المقدمة مشيرا إلى نجاح نظام المنصة الموحدة ليس في ملف العدادات الكودية فقط بل في جميع الملفات.

ومن جانبه اكد المهندس سامي ابو وردة رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء ان تعليمات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بسرعة فحص الطلبات وتركيب العدادات في اسرع وقت بجانب تقسيط قيمة المقايسة لمدة ثلاث سنوات لغير القادرين علي الدفع الكاش لافتا الي ان اسعار المقياسات ستكون بالسعر العادي المتفق عليه من قبل ولا يوجد أي زيادات كما يقال من البعض.

وأضاف أبو ورده أن نصيب شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء بلغ ٩٨٥٠٠ طلب ومن المتوقع أن يزيد عدد الطالبات غدا عن الـ ١٠٠ ألف طلب لان هناك العديد من سرقات التيار داخل النطاق الجغرافي للشركة علما انه تم مد الطلبات حتى انتهاء شهر أكتوبر الجاري مضيفا أن الشركة بدأت بالفعل بإرسال رسائل عبر البريد الالكتروني وعبر الهاتف المحمول للأشخاص المطابق عليهم الشروط وأصحاب السبق في تقديم الطلبات. 

وفي نفس السياق أكد المهندس حسام عفيفي رئس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء انه العاملين بالشركة يعملون علي قدما وساق لأنها عمليات فحص الطلبات الخاصة بتركيب العدادات الكودية ويقومون بالتواصل مع الأشخاص المطابق عليهم الشروط موضحا إن الطلب الواحد من الممكن إن يشمل أكثر من عداد.

ومن ناحية أخرى أكد المهندس محمد عسل رئيس شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء أن هناك تعليمات من الشركة القابضة بسرعة إنها إجراءات تركيب العدادات الكودية للعقارات المخالفة والعشوائية ما عدا العقارات المخالفة علي المناطق الأثرية والمخالفة أيضا لقيود الارتفاع أو العقارات المقامة علي أراضي الدولة مشيرا إلي أن هناك تقرير يومي سترسله كل شركات التوزيع موضح فيه عدد الطالبان وما تم تنفيذه من تركيبات
وأضاف عسل أن نصيب شركة شمال الدلتا حتى الآن ٤٤ ألف و٢٠٠ طلب حتى الآن مشيرا لأن هناك طلبات بها أكثر من عداد أي مطلوب من الشركة حتى الآن يتعدي ٧٥ ألف عداد مؤكدا أن الشركة لديها مخزون كافي من العدادات يكفي جميع الطلبات.
 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا