رئيس حزب تركي لصهر أردوغان: على الجاهل بالاقتصاد مغادرة منصبه

تمل كرم الله أوغلو وبيرات ألبيراق
تمل كرم الله أوغلو وبيرات ألبيراق

شنّ تمل كرم الله أوغلو، رئيس حزب السعادة الإسلامي التركي، هجومًا على وزير الخزانة والمالية بيرات ألبيراق، صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حسبما ذكر موقع "زمان التركي".

جاء ذلك على خلفية تصريح الوزير التركي بأنه لا يهتم بارتفاع مؤشر العملات الأجنبية أمام الليرة، وأن ذلك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له، حسب قوله.

ووجه كرم الله أوغلو انتقادًا لاذعًا لصهر الرئيس التركي، خلال مؤتمرٍ صحفيٍ لحزب السعادة، قائلًا، "على الجاهل بالاقتصاد مغادرة منصبه!"، في تهكمٍ منه على تصريحات وزير الخزانة والمالية.

وقال زعيم حزب السعادة إن قيمة الورقة النقدية من فئة مائتي ليرة كانت تقدر بـ 131 دولار في بداية طرحها لأول مرة، غير أن قيمتها الحالية تراجعت إلى 25 دولارًا.

وأشار كرم الله أوغلو إلى أن السلطة الحاكمة في تركيا تعمل على إدارة اقتصاد البلاد من خلال توجيه الرأي العام بأساليب نفسية وخلق انطباعات عامة كاذبة، حسب قوله.

وتعرضت العملة المحلية "الليرة" لهزاتٍ متلاحقة في الآونة الأخيرة، وهوت الليرة التركية في مستوياتٍ قياسيةٍ غير مسبوقة أمام كلٍ من اليورو والدولار الأمريكي.

وسجل سعر صرف الدولار، اليوم الخميس 1أكتوبر، 7.74 ليرة تركية، بعد أن كان قد وصل إلى مستوى منحدر، في وقتٍ سابقٍ هذا الأسبوع، وبلغ سعر صرف الدولار حينها 7.84 ليرة.

عجز اقتصادي

ومضى زعيم حزب السعادة يقول "لا يمكن لوزير الخزانة والمالية أن يقول إنه لا يهتم بمؤشر العملات الأجنبية أمام الليرة، لأن الدولار جعلهم يلجؤون يوميًا إلى رفع أسعار البنزين والوقود السائل وكل السلع. المدخلات يتم استيرادها إلى تركيا بالدولار".

وتابع قائلًا، "بالنظر إلى إحصاءات العام الأخير يتبين اقتراب زيادة عدد العاطلين عن العمل الجدد إلى المليونين. وبلغت فائدة القروض الخارجية 178 مليار دولار واضطر البنك المركزي إلى رفع سعر الفائدة".

وأشار كرم الله أوغلو بالقول إلى أن "تصريحات وزير الخزانة والمالية اليوم تثير قلقنا.. إذا أنه لا يمكن لشخص لا يفقه شيئا عن الاقتصاد بهذا القدر إدارة اقتصاد دولة. ليس بالإمكان إصلاح الاقتصاد بحملات الانطباعات العامة الكاذبة".