أخر الأخبار

«جوجل» تنوي دفع مليار دولار للناشرين مقابل محتواهم الإخباري

شركة "جوجل" الأمريكية
شركة "جوجل" الأمريكية

كشفت تقارير صحفية عالمية أن شركة "جوجل" الأمريكية ستدفع نحو مليار دولار أمريكي للناشرين مقابل محتواهم الإخباري لمدة 3 سنوات.

وأوضحت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، نقلا عن جوجل، إن هذا قد ينزع فتيل توترات واتهامات موجهة للشركة الأمريكية بهيمنتها على سوق "صناعة الأخبار" في العالم.

وقالت جوجل إنها وقعت اتفاقية لبرنامج الشراكة الإخبارية الجديد مع ما يقرب من 200 وسيلة إخبارية وإعلامية في ألمانيا والبرازيل والأرجنتين وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن الرئيس التنفيذي لشركة "جوجل"، سوندار بيتشاي، قوله: "هذا الالتزام المالي - وهو أكبر التزامنا حتى الآن - سيدفع للناشرين لإنشاء محتوى عالي الجودة ورعايته لنوع مختلف من تجربة الأخبار عبر الإنترنت".

وبالفعل أطلقت جوجل خدمة "معرض أخبار جوجل" في البرازيل وألمانيا، والذي يضم لوحات قصصية تتيح للناشرين تجميع الأخبار بميزات المخططات الزمنية، وستظهر أولا على أخبار جوجل عبر أندرويد وآي أو إس ومحرك بحث جوجل.

ومن بين الوسائل الإعلامية التي تعاقدت جوجل معها صحيفة "دير شبيغل" الألمانية، وصحيفة "فولها دي ساو باولو" البرازيلية".

وقالت جوجل إنها تسعى لتوسيع البرنامج ليشمل دول أخرى مثل الهند وبلجيكا وهولندا، من دون أن يشير إذا كانت ستدرج الولايات المتحدة ضمن البرنامج أم لا، وإذا كان دول من الشرق الأوسط ستدمج أم لا.

من جانبه، قال مجلس الناشرين الأوروبيين إن برنامج جوجل الجديد، محاولة لدرء التشريعات والإجراءات الحكومية، التي تسعى للحصول على تعويضات من الشركة الأمريكية بسبب هيمنتها على سوق المحتوى الإخباري في العالم.