في 4 سنوات.. 7 لقاءات رسمية بين الرئيس السيسي والأمير صباح الأحمد الجابر

الرئيس عبدالفتاح السيسي والراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
الرئيس عبدالفتاح السيسي والراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

في أقل من أربع سنوات التقى فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، ما يؤكد متانة العلاقات التاريخية بين مصر والكويت وخاصة بين الرئيس السيسي والأمير الراحل، والتي بدأت من 5 يناير 2015 وكانت آخرها في 24 فبراير 2019.. «بوابة أخبار اليوم» ترصد تلك اللقاءات خلال حياة «عميد الإنسانية».


أول لقاء رسمي بين الرئيس والأمير الراحل 


زيارات الزعيمين الرئيس السيسي والأمير الراحل المتبادلة كانت إما في مصر أو في الكويت، والتي بدأت في 8 يونيو 2014، بزيارة الراحل القاهرة للمشاركة في تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشهد مطار القاهرة الدولي حينها حالة تأهب قصوى تزامناً مع وصول عشرات الوفود الدولية الخليجية والعربية والإفريقية والأجنبية لحضور مراسم التنصيب بقصر القبة الرئاسي.


أول زيارة للرئيس السيسي في الكويت


لم تمر شهور حتى وجه أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، دعوة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى لزيارة الكويت 5 يناير 2015 في أول زيارة رسمية والتي قلده فيها بـ«قلادة مبارك الكبير»، أرفع وسام في دولة الكويت، حيث أكدت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية «كون» أن هذا التكريم يأتي توطيدا للعلاقات الأخوية المميزة بين جمهورية مصر العربية الشقيقة ودولة الكويت وتقديرا لفخامة الرئيس السيسى وللشعب المصري الشقيق.


ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسى، حينها، مطار الكويت الأميرى، في أول زيارة يجريها للدولة الشقيق منذ توليه رئاسة الجمهورية، وعقدا خلالها مباحثات مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وعدد من المسئولين ورجال الأعمال الكويتين، حول سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون على الصعيدين الأمنى والاقتصادي.


ورافق الشيخ الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، الرئيس عبدالفتاح السيسى، لدى وصوله بالمطار الأميرى، واستعرضا حرس الشرف، الذي أدى التحية للرئيس السيسى قبل عزف السلام الوطني لدولتي مصر والكويت.


تسليم رئاسة القمة العربية للرئيس السيسي


اللقاء الثالث كان في مصر 28 مارس 2015، حيث زار أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح القاهرة للمشاركة في  الدورة الـ26 لمؤتمر القمة العربية التي سلم رئاستها الدورية إلى الرئيس السيسي، وأعرب الراحل حينها عن تقديره وامتنانه للرئيس ولحكومة وشعب مصر على حسن الاستقبال والضيافة.


افتتاح قناة السويس الجديدة


في 6 أغسطس 2015 زار أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مصر بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي في مراسم الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة، حيث ترأس وفدا رسميا رفيع المستوى، في زيارة استغرقت عدة ساعات، لمشاركة مصر أفراحها في مراسم تدشين القناة الجديدة. 


في 7 مايو 2017 زار الرئيس السيسي دولة الكويت الشقيق في زيارة رسمية استمرت يومين، لبحث العلاقات الأخوية بين البلدين والعمل على تعزيزها في كافة الأصعدة، حيث عقد الرئيس حينها مباحثات مع المسئولين الكويتيين وعلى رأسهم الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت. 


الرئيس يلبى دعوة الأمير الراحل


في 31 أغسطس 2019 لبى الرئيس عبدالفتاح السيسي دعوة الأمير الراحل لزيارة دولة الكويت الشقيق، وذلك في زيارة رسمية عقد خلالها مباحثات قمة مع الشيخ صباح الأحمد برفقة وفد رسمي يضم وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس ديوان رئيس الجمهورية اللواء مصطفى شريف، وعدد من كبار المسؤولين بالحكومة. 


وتستهدف هذه الزيارة النهوض بالتعاون الثنائي بين مصر والكويت في مجالات العمل المشترك كافة، لتعزيز علاقات التعاون التاريخية والمتنامية بين البلدين، في المجالات الحيوية المخلفة، في إطار الإيمان بوحدة الهدف والمصير.


وفي 24 فبراير 2019 زار أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمرافقة وفد رسمي مدينة شرم الشيخ، لترؤس وفد بلاده في القمة العربية الأوروبية الأولى، وكان في استقباله الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وضم الوفد الرسمي المرافق لأمير الكويت كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، ووزير المالية الدكتور نايف فلاح الحجرف، ووكيل الديوان الأميري مدير مكتب الأمير أحمد فهد الفهد، والمستشار بالديوان الأميري محمد عبدالله أبوالحسن، ورئيس المراسم والتشريفات الأميرية الشيخ خالد العبدالله الصباح الناصر الصباح.