مع تولي مصر رئاسته:

مجلس الأمن والسلم الأفريقي.. تشابهات واختلافات مع مجلس الأمن الدولي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تبدأ مصر، اليوم الخميس 1 أكتوبر، رئاستها لمجلس الأمن والسلم الأفريقي، التابع للاتحاد الأفريقي والذي تشغل القاهرة عضويته.

وانتُخبت مصر لعضوية مجلس الأمن والسلم الأفريقي في شهر فبراير الماضي، بالتزامن مع انعقاد أعمال القمة الأفريقية، التي سلمت مصر خلالها رئاسة الاتحاد الأفريقي لجنوب أفريقيا.

ومجلس الأمن والسلم الأفريقي هو مجلسٌ تابعٌ لمنظمة الاتحاد الأفريقي، يحاكي نموذج مجلس الأمن الدولي، التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

ويحمل مجلس الأمن والسلم الأفريقي بعض التشابهات مع مجلس الأمن الدولي، إلا أنه في الوقت ذاته يحوي بعض الاختلافات الجوهرية، مع المجلس التابع للأمم المتحدة.

بعض التشابهات

بالنسبة لأوجه الاتفاق مع مجلس الأمن الدولي تتمثل في أن عدد أعضائه هو نفسه عدد أعضاء مجلس الأمن الدولي، فكلٍ منها يتألف من 15 عضوًا.

كما إن وجه الشبه الثاني يتمثل في انتخاب 10 أعضاء في كلا المجلسين كل سنتين، عبر سياسة الانتخابات النصفي، فيتم انتخاب خمس أعضاء كل سنة، مدة ولاية كل واحدة سنتان.

غياب الفيتو.. أبرز الاختلافات

أما من بين الاختلافات الجوهرية بين المجلسين، هو غياب وجود الأعضاء الدائمة في مجلس الأمن والسلم الأفريقي، خلاف المعمول به في مجلس الأمن الدولي.

وفي مجلس الأمن الدولي هناك خمس بلدان تتمتع بالعضوية الدائمة، وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين، وتتمتع هذه البلدان بما يُعرف بحق النقض "الفيتو"، والذي يتيح لها وقف مشروع أي قرار في مجلس الأمن دون إبداء أسباب.

أما مجلس الأمن والسلم الأفريقي لا توجد أي دولة تتمتع بالعضوية الدائمة، أو حق النقض "الفيتو"، ويُنتخب أعضاؤها كل فترةٍ.

وآلية الانتخابات تعمتد على انتخاب خمسة أعضاء من المناطق الجغرافية الخمس لمدة ثلاث سنوات، بواقع مقعدٍ لكل منطقة، في حين يتم انتخاب باقي الأعضاء العشرة كل سنتين، كما ذكرنا سلفًا.

وتجدر الإشارة إلى أن مقاعد مجلس الأمن والسلم الأفريقي تتوزع بين خمس مناطق جغرافية في أفريقيا، بواقع أربعة مقاعد لمنطقة غرب أفريقيا، وثلاثة مقاعد لمناطق شرق وجنوب ووسط أفريقيا، ومقعدين فقط لمنطقة شمال أفريقيا.