رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات لـ «خالد ميرى»

المستشار لاشين إبراهيم: الكلمة للشعب والانتخابات تعبر عن إرادته وحده

المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

» أهل الشر يكرهون مصر وسلاحهم الشائعـــــــــــــات.. والإدلاء بالصوت واجب وطنى
» أبواب الأمل والمستقبل مفتوحة أمام الشباب.. والمرأة المصرية تقود المسيرة

» ضمانات كاملة لنزاهة الانتخابات ونمارس عملنا بضمير وحيادية
» أقول للمواطنين: لا تسمعوا لدعوات أهل الشر.. وقفوا خلف وطنكم
» 63 مليوناً لهم حق التصويت.. وإجراءات احترازية لمنع انتشار كورونا

» الهيئة صاحبة الحق فى إعلان النتيجة.. ونشر المؤشرات يعرض للمساءلة
» إجراء الانتخابات فى كل دول العالم التى بها بعثات دبلوماسية

» لا تأجيل للانتخابات ولم تصدر أحكام بذلك.. ولا لجان للوافدين
» 18أكتوبر بداية الصمت الانتخابى للمرحلة الأولى.. وأول نوفمبر للمرحلة الثانية


فوق منصة العدالة الشامخة تم اختيار المستشار لاشين إبراهيم ليؤدى دورا وطنيا مشهودا كرئيس للهيئة الوطنية للانتخابات.. انتخابات مجلس النواب على الأبواب وهى الاستحقاق الانتخابى الخامس الذى يشرف عليه منذ تشكيل الهيئة.. وبعد إشادة العالم بأكمله بنزاهة وسلامة انتخابات مجلس الشيوخ التى جرت وسط ظروف عصيبة فى ظل جائحة كورونا، لكن الشعب المصرى أرسل للعالم بأكمله رسالة «نحن هنا.. نشارك فى بناء الوطن والمستقبل ونتحدى كل الصعاب».
ومع اشتعال المنافسة بين المرشحين على مقاعد مجلس النواب.. وقبل أيام من انطلاق التصويت فى المرحلة الأولى حاورت «الأخبار» المستشار لاشين إبراهيم، القاضى الجليل الذى قضى نصف قرن من عمره فى خدمة العدالة بالنيابة العامة والقضاء والذى يتحمل المسئولية بقلب مواطن مصرى وعقل قاض.. يبحث عن العدالة وحدها لتجرى الانتخابات فى نزاهة وشفافية، تعبر فقط عن الإرادة الحرة للشعب المصري.
ورغم مشاغله المتعددة استعدادًا لانطلاق الاستحقاق الدستورى فتح المستشار لاشين إبراهيم قلبه وأجاب عن كل الأسئلة بصراحة معهودة وبشفافية كاملة، وأكد أنه يثق أن الشعب المصرى سيكون هو البطل خلال أيام التصويت وسيوجه رسالة قوية للعالم بأكمله تؤكد إيمانه بالديمقراطية وأنه لن يتخلى عن وطنه وسيقف فى الطابور ليدلى بصوته.
وخلال الحوار أكد أن الهيئة اتخذت كل الإجراءات الاحترازية فى انتخابات مجلس النواب، حفاظا على أبناء الشعب المصرى وتمكينهم من أداء واجبهم فى التصويت مثلما حدث فى انتخابات مجلس الشيوخ، وأنه لن يتم استخدام الحبر الفسفورى لعدم وجود لجان للوافدين، وأن كل ما يشاع عن تأجيل الانتخابات شائعة لا أساس لها من الصحة. 
إلى نص الحوار..

 


» فى البداية ما الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الهيئة فى ظل تفشى كورونا من أجل إجراء انتخابات مجلس الشيوخ وما اجراءاتها لمجلس النواب؟
- الهيئة اتخذت كل التدابير والإجراءات الاحترازية الخاصة بانتخابات مجلس الشيوخ بطريقة أشاد بها وأثنى عليها العالم أجمع حيث نظمت الانتخابات دون أى إصابات على الرغم من تفشى فيروس كورونا.
وعملت الهيئة على تعقيم اللجان قبل وبعد الاقتراع فى يومى الانتخابات وكذا فى يومى الإعادة، وكذلك وجود مسافات آمنة بين الناخبين، كما كلفت الهيئة موظفا مختصا من أجل مساعدة الناخبين على وجود المسافات الآمنة، وكذلك موظف للكشف عن شخصية الناخب إذا وجد التباس فى شخصيته نتيجة ارتداء الكمامة وكذلك موظفة بلجان السيدات، كما فرضت الهيئة ارتداء الكمامة على كل اطراف العملية الانتخابية وكذلك توفيرها مجانا لكل من لا يرتدى كمامة.
وسيتم تطبيق نفس تلك الإجراءات فى انتخابات مجلس النواب، حفاظا على أبناء الشعب المصرى وتمكينهم من أداء واجبهم فى التصويت.

 


العملية الانتخابية
» وهل هناك تنسيق بين الهيئة الوطنية للانتخابات والوزارات المعنية بالعملية الانتخابية؟
- نعم، هناك تنسيق تام بين الهيئة وبعض الوزارات المعنية مثل وزارات العدل والدفاع والداخلية والانتاج الحربى والصحة والتنمية المحلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتربية والتعليم، وهذا التنسيق مازال مستمرًا منذ انتخابات مجلس الشيوخ.
» وكم عدد المواطنين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين؟
- يوجد بقاعدة الناخبين حوالى 63 مليون مواطن، لأن القيد فى قاعدة البيانات يكون تلقائيا لكل من بلغ الـ 18 سنة ذكرًا كان أم أنثى.
» هل سيتم استمرار إلغاء الحبر الفسفورى مثلما حدث فى انتخابات مجلس الشيوخ؟
- نعم سيتم إلغاء الحبر الفسفورى خاصة مع عدم وجود لجان للوافدين والتى تكون متاحة فقط فى انتخابات الرئاسة أو الاستفتاءات، أما غير ذلك فلا توجد لجان للوافدين، فالتصويت فى النواب يكون فى محل الموطن الانتخابى الموجود فى بطاقة الرقم القومى.
» ما هى الضمانات التى تكفل حصول المترشح على حقه وتجعل الناخب يخرج للإدلاء بصوته؟
- أولًا مجلس إدارة الهيئة مكون من 10 قضاة يديرون الانتخابات بضمير القاضى وحياده، ونؤدى عملنا فى إطار قانونى ومهنى وأخلاقى حاكم لنا، قوامه مجموعة من المبادئ الأساسية هي: الاستقلالية، الحياد، النزاهة، الشفافية، الكفاءة، المهنية، سيادة القانون، المسئولية أمام الله وأمام القانون، كما أن الجهاز التنفيذى يرأسه قاض، وهناك إشراف قضائى كامل بمعنى أن هناك قاضيا على كل صندوق انتخابي، كذلك فرز الأصوات فى اللجان الفرعية يكون فى حضور مندوبى المرشحين ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني.
وهناك متابعة من منظمات المجتمع المدنى المحلية والدولية وكذلك من وسائل الإعلام، كما أن قرارات الهيئة غير محصنة ويجوز الطعن عليها.

 


انتخابات النواب
» ما هى مكونات مجلس النواب؟
- يشكل مجلس النواب من 568 عضوًا ينتخبون بالاقتراع السرى العام المباشر، ويجوز للسيد رئيس الجمهورية تعيين عدد لا يزيد على 5% من الأعضاء.
» وكم عدد الدوائر فى تقسيمات الجمهورية؟
- هناك أربع دوائر منها اثنتان، عدد مقاعد كل منهما 42 مقعدًا، وقائمتان أخريان عدد مقاعد كل منهما 100 مقعدًا، بإجمالى ٢٨٤ مقعد وكذلك هناك ٢٨٤ مقعدا للنظام الفردى.
» وما هى المدة المقررة لمجلس النواب، وهل هناك شروط فيمن يترشح عضوًا لمجلس النواب؟
- خمس سنوات تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، واشترط القانون فيمن يترشح لعضوية مجلس النواب أن يكون مصرياً متمتعاً بالجنسية المصرية منفردة، ومتمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون مُدرجاً بقاعدة بيانات الناخبين بأى من محافظات الجمهورية، وألا يكون قد طرأ عليه سبب يستوجب حذف أو رفع قيده طبقا للقانون المنظم لذلك، وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن خمسة وعشرين سنة ميلادية، وأن يكون حاصلاً على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسى على الأقل، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية، أو أُعفى من أدائها قانونا.
» هل من حق المترشح الحصول على بيانات الناخبين الخاصة بدائرته؟
- نعم ويكون ذلك وفق الضوابط التى تضعها الهيئة.
» كم عدد المترشحين فى انتخابات مجلس النواب؟ ولماذا تم رفض أوراق بعض المتقدمين؟
- عكفت اللجان القضائية المشكلة بكل محكمة ابتدائية لفحص ومراجعة أوراق المرشحين وأسفر ذلك عن قبول 4006 مرشحين فى النظام الفردى وقبول 8 قوائم هى قائمتان بقطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا وهما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة تحالف المستقلين، بينما تم قبول قائمتين بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد وهما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة نداء مصر، أما فى قطاع شرق الدلتا فتم قبول قائمتين هما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر، وأخيرا فى قطاع غرب الدلتا تم قبول قائمتين إحداهما القائمة الوطنية من أجل مصر والثانية قائمة نداء مصر.
وأما عن الأسباب والحيثيات التى استندت إليها فى استبعاد بعض المرشحين، فبالنسبة لأسباب رفض بعض القوائم جاء بسبب عدم اكتمال شروط الترشح للقائمة مثل عدم اكتمال النصاب القانونى لأعداد الصفات المطلوب توافرها فى كل قائمة انتخابية بحسب العدد المخصص لها، كما كان من بين الأسباب هو عدم توافر شرط أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها لبعض المرشحين الأصليين أو الاحتياطيين فى بعض القوائم طالبة الترشح، أو عدم تقديم بعض القوائم المستندات التى تثبت صفة العامل أو الفلاح لبعض المرشحين بالقوائم وكذا عدم وجود شهادة صادرة من إحدى المنظمات النقابية العمالية المنشأة طبقا للقانون رقم 213 لسنة 2017 بشأن المنظمات النقابية العمالية، أو عدم اعتماد من وزارة القوى العاملة أو أحد مديرياتها على مستوى الجمهورية لاثبات صفة العامل لبعض طالبى الترشح بنظام القوائم، أو عدم اللياقة الطبية لبعضهم وكذلك عدم وجود إذن بالإقامة الدائمة فى دولة أجنبية أو وجود مدة إقامة فى الخارج تقل عن 20 سنة بما لا يمكن معه إثبات صفة المصريين المقيمين بالخارج، أو عدم توافر الحد الأدنى المطلوب لكل صفة فى بعض القوائم، أو عدم توافر نفس أعداد الصفات المطلوبة قانونا فى المرشحين الاحتياطيين فى بعض القوائم الأخرى.

 


الخدمة العسكرية
وبالنسبة للأسباب التى استندت إليها الهيئة فى رفض بعض المرشحين بالنظام الفردى منها عدم توافر شرط أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، أو عدم اللياقة الطبية فى المرشح وهو ما حدا بلجان فحص الطلبات إلى رفض ترشحهم.
» متى يعد المترشح فائزًا؟
- إذا حصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة بدائرته الانتخابية، فإن لم تتوافر أعيد الانتخاب بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة وكذا فى الانتخابات بنظام القوائم.
» كيف عملت الهيئة على تسهيل إجراءات الكشف الطبى على المترشحين؟
- عملت الهيئة على التنسيق مع وزارة الصحة لإجراء الكشف الطبى على راغبى الترشح، وتم فتح باب إجراء الكشف الطبى من يوم دعوة الناخبين للانتخابات، من خلال مستشفيات ومعامل حددتها وزارة الصحة فى كل محافظة.
وتسهيلًا للأمر كان التقدم لإجراء الكشف الطبى عبر الموقع الإلكترونى للمجالس الطبية، من خلال قيام راغب الترشح بتسجيل بياناته عبر الموقع ومن ثم التوجه إلى المستشفى والمعمل فى الموعد المحدد له عبر الموقع لإجراء الكشف الطبى لبيان خلوه من الأمراض الذهنية والنفسية بالشكل الذى يمكنه من أداء واجبات العضوية وكذلك إثبات أنه ليس من متعاطى المخدرات والمسكرات.

 


الدعاية الانتخابية
» متى تبدأ مرحلة الدعاية الانتخابية وهل وضعت الهيئة ضوابط خاصة لها؟
- تبدأ مرحلة الدعاية الانتخابية بالنسبة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب يوم 5 أكتوبر وتستمر حتى 18 أكتوبر الساعة ١٢ ظهرا، فيما تبدأ فى المرحلة الثانية يوم 19 أكتوبر وتنتهى يوم 1 نوفمبر الساعة ١٢ ظهرا، وبالنسبة للإعادة فى المرحلة الأولى تبدأ يوم 2 نوفمبر وتنتهى الساعة 12 ظهر يوم 18 نوفمبر والمرحلة الثانية تبدأ يوم 16 نوفمبر وتنتهى الساعة 12 ظهر يوم 2 ديسمبر.
كما وضعت الهيئة ضوابط خاصة فى ظل تفشى فيروس كورونا وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعى، فالهيئة أقرت ضوابط عبارة عن قيام المرشح بالدعاية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة واستخدام مكبرات الصوت فيما لا يخالف القانون ووضع لافتات فى الأماكن التى تحددها السلطة المحلية بالمحافظة.

 


شروط الدعاية
» وما هى شروط الدعاية الانتخابية؟
- يجب الالتزام فى الدعاية الانتخابية بأحكام الدستور والقانون والقرارات التى تصدر من الهيئة الوطنية للانتخابات.
ويحظر التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو للمترشحين، أو تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو الرموز التى تدعو للتمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو اللغة أو العقيدة أو تحض على الكراهية، أو استخدام العنف أو التهديد باستخدامه، أو استخدام المبانى والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والمؤسسات التى تساهم الدولة فى مالها بنصيب، ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية، أو استخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة.
كما يحظر إنفاق الأموال العامة وأموال شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو الجمعيات والمؤسسات الأهلية، أو الكتابة بأية وسيلة على جدران المبانى الحكومية أو الخاصة، أو تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها سواء أكان ذلك بصورة مباشرة أم غير مباشرة، أو القيام بأى دعاية انتخابية تنطوى على خداع الناخبين أو التدليس عليهم بنشر أو إذاعة أخبار كاذبة عن موضوع الانتخاب أو عن سلوك أحد المترشحين أو عن أخلاقه أو التشهير به من خلال الكلمات أو الصور أو المعانى أو الرموز أو الإيماءات أو حيل التعبير أو أى شكل آخر بقصد التأثير على العملية الانتخابية أو توجيه الناخبين إلى إبداء الرأى على وجه معين أو الامتناع عنه.
تنازل للغير
وتتضمن المحاذير عدم استعمال أو السماح باستعمال وسائل الدعاية الانتخابية فى غير أهدافها (وهى الدعاية للبرنامج الانتخابى) كما أنه لا يجوز للمترشح أن يتنازل لغيره عن المكان المخصص لحملته الانتخابية، واستعمال مكبرات الصوت لأغراض الدعاية الانتخابية بالاتفاق مع السلطة المحلية، وحظر الاعتداء على وسائل الدعاية الانتخابية للغير سواء بالشطب أو التمزيق أو غير ذلك من وسائل المحو أو الإتلاف أو الإزالة، أو استخدام أى وسيلة من وسائل الترويع أو التخويف بهدف التأثير على آراء الناخبين وسلامة سير إجراءات العملية الانتخابية.
» ما ضوابط الإنفاق على الدعاية الانتخابية؟
- القانون ألزم المرشح بفتح حساب بالعملة المحلية فى أحد البنوك التى تحددها الهيئة يودع فيه ما يتلقاه من التبرعات وما يخصصه من أمواله، كما تقيد فيه القيمة النقدية للتبرعات العينية، وعلى البنك والمرشح إبلاغ الهيئة أولًا بأول بما يتم ايداعه فى هذا الحساب ومصدره، كما يقوم المرشح بإخطار الهيئة بأوجه إنفاقه من هذا الحساب، وذلك خلال المواعيد ووفق الإجراءات التى تحددها.

 


الصمت الانتخابى
» متى تبدأ فترة الصمت الانتخابى؟
- بالنسبة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب تبدأ الساعة ١٢ ظهرا يوم 18 أكتوبر، والمرحلة الثانية الساعة ١٢ ظهرا يوم 1 نوفمبر، وبالنسبة للإعادة فى المرحلة الأولى تبدأ الساعة 12 ظهر يوم 18 نوفمبر والمرحلة الثانية تبدأ الساعة 12 ظهر يوم 2 ديسمبر.
ويعنى الصمت الانتخابى، التوقف تمامًا عن الدعاية الانتخابية بجميع وسائلها، حيث يحظر القانون على المترشحين عمل دعاية لانفسهم فى وسائل الإعلام أو من خلال المؤتمرات الجماهيرية أو الخطابية أو نشر وتوزيع مواد الدعاية أو غير ذلك من وسائل الدعاية خلال تلك الفترة.
» ما هو الهدف من فترة الصمت الانتخابي؟
- الهدف من توقف الدعاية هو منح فرصة كافية للناخبين لاختيار المرشح الأكفأ والأقدر على حمل المسئولية دون التأثير على قراراتهم، وكذلك تحرير إرادة الناخب من أى تأثير على وجهة نظره حيال المترشح الذى يريد أن يدلى بصوته وفق خياراته وقناعته.
» وما هى أيام الانتخاب داخل مصر؟
- بالنسبة للمرحلة الأولى يومى السبت والأحد ٢٥،٢٤ أكتوبر والإعادة يومى الإثنين والثلاثاء ٢٤،٢٣ نوفمبر، وبالنسبة للمرحلة الثانية يومى السبت والأحد ٨،٧ نوفمبر، والإعادة يومى الإثنين والثلاثاء ٨،٧ ديسمبر.
» ما هو دور وسائل الإعلام خلال فترة الصمت الانتخابى؟
- يجب على وسائل الإعلام عدم نشر أى مضمون يحمل طابعًا دعائيًا لأى مرشح، كما أنه يجب عليها توعية الناخبين من خلال حشدهم للمشاركة فى الانتخابات عمومًا، وليس لمصلحة مترشح معين وأهمية المشاركة.

 


التغطية الإعلامية
» ما هى إجراءات وضوابط التغطية الإعلامية التى وضعتها الهيئة؟
- يحق لجميع وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية والرقمية والإعلاميين الدوليين المعتمدين، القيام بالتغطية الإعلامية لإجراءات الاقتراع مع الالتزام بتحقيق المساواة بين المرشحين فى استخدامهم لأغراض الدعاية الانتخابية، وللهيئة اتخاذ ما تراه من تدابير عند المخالفة، ولها اتخاذ التدابير المناسبة لوقف هذه المخالفة دون الاخلال بأحكام المسئولية التأديبية للمخالف.
ويجب على وسائل الإعلام عند قيامها بالتغطية مراعاة الموضوعية وفقًا للأصول المهنية، ويجب كذلك على وسائل الإعلام الالتزام، بعدم خلط الرأى بالخبر أو الخبر بالإعلان، ومراعاة الدقة فى نقل المعلومات وعدم تجهيل المصادر، واستعمال عناوين معبرة عن المتن وعدم الخلط بين المسميات أو التعميم غير الجائز أو اقتطاع جمل من الأقوال بالمخالفه لمتن هذه الأقوال، وعدم الانتقاص من حق كل طرف فى الرد على ما يتعرض له من هجوم أو مدح، وعدم نشر إعلانات مجانية أو بمقابل للمرشح بعد الميعاد المحدد قانونًا، مع عدم استخدام أى شعارات دينية للتأييد أو الرفض.

 


محظورات الإعلام
» ما محظورات التغطية الإعلامية؟
- لا يجوز التدخل فى عمل اللجنة بأى شكل مـن الأشـكال، وتوجيه الملاحظات أو إبداء الاعتراضات، أو عرقلـة سـير عمليـة الاقتـراع، أو التأثير على الناخبين، أو الترويج لاختيار بعينه، أو إبـداء آراء شخـصية حـول عملية الانتخاب، أو استطلاع رأى الناخبين.. كما يحظر إجراء أية مقابلات أو أحاديث مع موظفى لجان الاقتراع أو المرشحين أو المتابعين أو الناخبين داخل مقر اللجنة، ويجب ألا تزيد مدة التواجد داخل أية لجنة أثناء الاقتراع على نـصف سـاعة، ولا يجوز التصوير بأية وسيلة، إلا بموافقة رئيس اللجنة، وكذلك يحظر إعلان النتائج قبل إعلانها من الهيئة الوطنية للانتخابات.
» وما هى عقوبات الجهات الإعلامية والمنظمات المخالفة؟
- للهيئة إلغاء التصريح الصادر لأى متابع فى حال مخالفته الضوابط المحددة بالقرار، كما يجوز إلغاء التصريح الصادر للمنظمة إذا ثبتت مسئوليتها عن المخالفة.
» هل الناخب يعلم بالعدد المطلوب انتخابه فى دائرته؟
- الهيئة تضع ذلك فى صدر ورقة الاقتراع ولكنى أناشد المترشحين فى دعايتهم أن يوضحوا ذلك للناخبين، كما أناشد وسائل الإعلام أن تقوم بذلك يوميًا وعلى مدار اليوم.
» وكيف ترى دور الإعلام فى المساهمة فى خروج الاستحقاقات الانتخابية بشكل جيد؟
- الإعلام له دور حيوى فى زيادة الوعى لدى المواطنين وتأمل الهيئة من كافة وسائل الإعلام نشر قراراتها وإحاطة الرأى العام بها، والهيئة حريصة على التواصل مع كافة وسائل الإعلام.

 


المصريون بالخارج
» وماذا عن انتخابات المصريين فى الخارج؟
- ستجرى انتخابات المصريين فى الخارج بالتنسيق مع وزارة الخارجية ولكن وفقًا للضوابط التى ستضعها الهيئة فى ضوء التنسيق بيننا وبين الخارجية فى ظل انتشار كورونا فى كل دول العالم.
» وهل سيكون التصويت بنفس طريقة انتخابات مجلس الشيوخ؟
- نعم سيكون التصويت بالبريد المستعجل لكل ناخب على حدة كما كان فى انتخابات مجلس الشيوخ، فى ظل انتشار كورونا، وذلك فى إطار أن لكل مصرى مقيم بالخارج الحق فى الإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس النواب، متى كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنًا الرقم القومى.

 


مرحلة التسجيل
ويقوم المصريون فى الخارج بتسجيل بياناتهم على الموقع الرسمى للهيئة الوطنية للانتخاباتwww.elections.egخلال الفترة التى بدأت من الأحد الماضى 27 سبتمبر إلى السبت 10 أكتوبر، ويظهر للناخب رقم التسجيل إذا ثبت قيد اسمه بقاعدة بيانات الناخبين ويحتفظ بالرقم دون اطلاع أى شخص آخر عليه حتى نهاية العملية الانتخابية، وهى ذات الطريقة التى تمت بها انتخابات مجلس الشيوخ.
بالنسبة لدوائر محافظات المرحلة الأولي، فيكون طباعة وإرسال بطاقات الاقتراع للمصريين المقيمين فى الخارج لمقار البعثات الدبلوماسية، وذلك يومى الاثنين والثلاثاء 19 و20 أكتوبر، للجولة الأولى، وفى حالات الإعادة خلال يومى الخميس والجمعة 19 و20 نوفمبر، ، أما دوائر محافظات المرحلة الثانية، فتتم طباعة وإرسال بطاقات الاقتراع للمصريين المقيمين فى الخارج لمقار البعثات الدبلوماسية وذلك يومى الاثنين والثلاثاء 2 و3 نوفمبر، للجولة الأولى، وفى حالات الإعادة خلال يومى الخميس والجمعة 3 و4 ديسمبر.

 


بطاقات الاقتراع
» وكيف يتمكن الناخب فى الخارج من طباعة بطاقة الاقتراع؟
- تتاح بطاقات اقتراع جميع الدوائر لنظامى الفردى والقوائم على الموقع الرسمى للهيئة خلال الأيام المخصصة لكل دائرة للطباعة وإرسال البطاقات لمقار البعثات الدبلوماسية، ويحصل عليها من سبق له تسجيل بياناته وفقًا لدائرة محل إقامته باستخدام رقم التسجيل ولمرة واحدة ويقوم بطباعتها وإبداء رأيه فيها باختيار عدد من المترشحين للنظام الفردى مساو لعدد المقاعد المقرر للدائرة، واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم، وعقب ذلك، يضع الناخب بطاقتى الاقتراع داخل مظروف ويقوم بإغلاقه ولا يدون عليه أية بيانات من الخارج ويضعه مرفقًا به صور ضوئية من بطاقة الرقم القومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنًا الرقم القومي، ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت وإقرار التصويت كامل البيانات وموقع من الناخب شخصيًا داخل ظرف يكفى تلك المستندات ويثبت عليه من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها ثم يرسل الأوراق بنفسه للجنة عن طريق البريد الحكومى المستعجل.
» ومن يقوم بفرز الأصوات فى البعثات الأجنبية؟
- رئيس اللجنة الانتخابية المحدد من داخل البعثة المصرية الموجودة فى تلك الدولة.
» وهل سيجرى الاقتراع فى جميع دول العالم؟
- نعم ستجرى انتخابات مجلس النواب فى جميع دول العالم التي بها بعثات دبلوماسية.
» فى كل استحقاق انتخابى نرى مشهداً عظيماً للمرأة المصرية.. كيف ترى تواجد العنصر النسائى؟
- المرأة المصرية كتلة تصويتية لا يستهان بها وفى كل انتخابات تشارك المرأة فى صنع مستقبل وطنها باصطفافها أمام اللجان والإدلاء بصوتها فى مظهر يليق بمكانة المرأة فى المجتمع.
» وماذا تقدم الهيئة لذوى الاحتياجات الخاصة للمشاركة فى العملية الانتخابية؟
- تحرص الهيئة على تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات للمواطنين ذوى الإعاقة وكذلك كبار السن، لحثهم على المشاركة بكثافة والإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات، ونبحث حاليًا مع كافة الجهات المعنية، أن تكون لجان الانتخاب قدر المستطاع فى الطوابق الأرضية بالمدارس والمقار التى ستجرى بها الانتخابات.
والهيئة حريصة كل الحرص على تذليل أية عقبات قد تواجه كافة فئات وطوائف الناخبين خلال انتخابات مجلس النواب، حتى يتسنى لهم المشاركة وإعمال حقهم الدستورى والقانونى فى الانتخاب، مع التركيز على حل المشاكل التى قد تواجه الأشخاص ذوى الإعاقة بكافة أنواعها وكذلك المواطنين كبار السن.

 


رسائل للمصريين
» ما هى الرسائل التى تود قولها للشعب المصرى؟
- الكلمة الآن للشعب المصري، فالانتخابات لن تعبر إلا عن إرادته وحده، فالمشاركة فى الانتخابات واختيار نوابه حقه الدستورى وواجبه الوطني، والمشاركة ترسخ قواعد الديمقراطية والشرعية وتمنح الحيوية للعملية السياسية والضمانة الأهم للنزاهة هى المشاركة الشعبية الواسعة.
وأوجه للمصريين كلمة: إن الله ابتلى مصر بأهل شر ناقمين عليها يطلون علينا بين الحين والآخر، سلاحهم الشائعات ولمصر وأهلها كارهون، وما تسعى مصر لتنظيم الانتخابات إلا وتراهم قبل إجرائها يصدونكم عنها، وينسجون خيطًا من الشائعات الكاذبة حولها.. أدعو أبناء مصر ألا يسمعوا لهؤلاء ولا يصغوا لدعواتهم ولا يعيروهم آذانا لشائعاتهم.. قفوا خلف مصر وطنكم وردوا عليهم كيدهم.
» ما الرسالة التى يود رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن يوجهها للشباب؟
- الشباب هم أمل مصر وهم الحاضر والماضى والمستقبل وهم عدة الوطن وعتاده، ومشاركتهم فى انتخابات مجلس النواب هو إثراء للديمقراطية وتؤكد حرصهم على وطنهم ومستقبلهم، وفى كل ميدان أثبتوا وعيهم وعلمهم وإيمانهم بحاضرهم وتمسكهم بمستقبلهم، شباب مصر هو الأفضل على مستوى العالم.. شباب يؤمن بالعمل والجد والاجتهاد، والدولة حريصة بكل مؤسساتها على أن تفتح لهم طاقات الأمل وأبواب المستقبل، وتؤمن بحقهم فى قيادة مصر إلى المستقبل المشرق الذى تستحقه والشباب كان حاضرًا وفاعلًا فى كل الأحداث.. ولهذا أثق أن شباب مصر سيوجه رسالة قوية للعالم بأكمله وسيؤكد ايمانه بالديمقراطية ولن يستكثر على نفسه ووطنه أن يقف فى الطابور دقائق أو ساعات ليدلى بصوته، هم يعرفون حقوقهم وواجباتهم جيدًا، ويعرفون أن صناديق الانتخابات فى انتخابات حرة ونزيهة هى الطريق للتعبير عن آرائهم واختيار مستقبلهم.
المرأة المصرية
» وما رسالتك للمرأة المصرية؟
- فى كل الأحداث التى مرت بها مصر فى السنوات الأخيرة كانت المرأة المصرية فى المقدمة، تدافع عن وطنها وتقود مسيرته، المرأة التى قدمت زوجها وابنها ووالدها شهداء، وهم يدافعون عن وطنهم.
الحقيقة أن المرأة المصرية هى التى علمتنا جميعًا ووجهت لنا الرسائل الايجابية والمشاركة ومعانى التضحية والمثابرة، ولذلك أثق أن المرأة المصرية ستتصدر طوابير الناخبين بل وستشجع الرجال على المشاركة، فالمرأة المصرية هى عمود خيمة الأسرة والوطن، لم تتأخر عن واجب وطنى ولن تتأخر، تعرف حقوقها وتحرص عليها وستظل تضرب المثل فى الوطنية وتقدم الصفوف.
» وما رسالتك للمصريين فى الخارج؟
- أقول لهم أنتم جزء أصيل من نسيج هذا الوطن ومشاركتكم فى هذا الاستحقاق تساهم فى رفعة وطنكم أمام دول العالم التى تتواجدون بها.
» أخيرًا.. من المنوط به إعلان النتيجة وماذا عن إعلان اللجان الفرعية والعامة للنتائج قبل أن تعلنها الهيئة؟
- الهيئة وحدها لها الحق فى إعلان نتيجة الاستحقاقات الدستورية، وأما ما تقوم به اللجان الفرعية والعامة على مستوى الجمهورية ما هو إلا حصر عددى، ومن يقم بخلاف ذلك بنشر نسب أو نتائج أولية قبل إعلان الهيئة يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا